Accueilالاولىقاض أمريكي يؤيد أبل في رفضها فك شفيرات هواتفها

قاض أمريكي يؤيد أبل في رفضها فك شفيرات هواتفها

أصدر قاض في نيويورك قراراً اعتبر بموجبه أن الشرطة تجاوزت صلاحياتها بطلبها من شركة آبل مساعدتها لفك شيفرة هاتف آيفون لمتهم بالتجارة في المخدرات، وفق فرانس برس.

وقال القاضي جيمس اورينستاين في قرارٍ يقع في 50 صفحةٍ: “في النهاية، السؤال الذي يجب الإجابة عليه في هذه المسألة وفي مسائل أخرى مشابهة في سائر أنحاء البلاد، ليس ما إذا كان بإمكان الحكومة إجبار آبل على مساعدتها في فتح جهاز ما، بل في معرفة ما إذا كان قانون أول ريتس آكت، يُتيح حلّ هذه المسألة وبقية المسائل المماثلة المقبلة، خلاصتي هي أنه لا يفعل”.

وقانون “أول ريتس آكت” الذي صدر في 1789، هو النص الذي استندت إليه السلطات الأمريكية لإرغامها على فك شيفرة هواتف العديد من المجرمين أو المتطرفين.

ويأتي الحكم المؤيد لآبل، متزامناً مع الخلاف بين مجموعة المعلوماتية العملاقة، ومكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي، أف بي أي، حول قضية أخرى مماثلة تتعلق برفض آبل تنفيذ أمر قضائي يلزمها بفك شيفرة هاتف آيفون استخدمه أحد منفذي اعتداء سان برناردينو الذي أوقع 14 قتيلاً أواخر 2016، في كانون في كاليفورنيا.

وتقول آبل إن ما تطلبه منها السلطات، يجعل جميع مستخدميها عرضة لخطر التسلل إلى معلوماتهم الخاصة، لأن البرمجية التي تطلب منها الشرطة الفدرالية في كاليفورنيا تزويدها، قد تنتهي لاحقاً بين أيدي مجرمين أو حكومات معادية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة