Accueilالاولىراشد الغنوشي : لن نتخلى عن مرجعيتنا الايديولوجية خلال المؤتمر القادم

راشد الغنوشي : لن نتخلى عن مرجعيتنا الايديولوجية خلال المؤتمر القادم

في حوار اجراه معه موقع مراسلون نشر اليوم الاربعاء شدد راشد الغنوشي  رئيس حركة النهضة   على ان المؤتمر القادم للحركة والمزمع عقده نهاية الشهر القادم  سوف لن يتخلى عن مرجعيته  الايديولوجية  بحجة ان هذا الامر ليس بدعة جديدة

وقال الغنوشي ” في الديمقراطيات المعاصرة لأن هناك العديد من الأحزاب الديمقراطية العريقة ذات المرجعية الدينية مثل الحزب المسيحي الديمقراطي في ألمانيا وفي عديد البلدان الأوروبية.

ثم أن يكون لحزبنا مرجعية دينية لا يعني ذلك احتكار هذه المرجعية أو احتكار النطق باسمها أو أن الحزب هو حزب ديني وبالتالي حركة النهضة تعتبر نفسها حزبا مدنيا ديمقراطيا ذا مرجعية إسلامية حداثية.

المرجعية الفكرية التي سوف نقدمها إلى المؤتمر تحتوي على منظومة قيمية مثل قيم الحرية والكرامة والعمل والعدل والتسامح والشورى والتكافل والإصلاح والأمانة وهذه قيم إسلامية وإنسانية في نفس الوقت يمكن أن تشكل أرضية مشتركة عند نسبة واسعة من الشعب التونسي ”

من جهة أخرى اعتبر رئيس حركة النهضة المؤتمر القادم مؤتمرا تأسيسيا ”  لانه سيعيد صياغة العديد من المفاهيم والأفكار داخل حركة النهضة.   وحسب الغنوشي فقد قامت الحركة طوال  السنتين الماضيتين بإدارة النقاش حول مسار تطور الحركة  ” وهذه النقاشات جزء منها بدأ قبل الثورة سواء داخل البلاد أو في المهجر. وبالنسبة للرؤية الفكرية فقد تمت مراجعتها وتقديم لائحة فكرية جديدة إلى المؤتمرين لمناقشتها فإن تم إقرارها تصبح هي مرجعية الحزب. ”

وحسب الغنوشي فان  الرؤية الجديدة ستنطلق من دستور البلاد  ” الذي توافق عليه 94% من المجلس التأسيسي الذي نصص في توطئته على “تمسك شعبنا بتعاليم الإسلام ومقاصده المتسمة بالتفتح والاعتدال”. وتعتبر هذه الرؤية الفكرية بأن حركة النهضة هي حزب ديمقراطي إسلامي يهدف إلى تحقيق إصلاح وطني شامل ينهض بالبلاد على مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية “

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة