Accueilالاولىالثلاثاء القادم مجلس النواب ينظر في لائحة حول اعادة العلاقات مع...

الثلاثاء القادم مجلس النواب ينظر في لائحة حول اعادة العلاقات مع سوريا

من المنتظر ان تنعقد يوم الثلاثاء القادم جلسة عامة بمجلس نواب الشعب للنظر في لائحة تدعو الى اعادة العلاقات مع سوريا

وكانت اربع كتل برلمانية تقدمت بمشروع لائحة يطالب بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، التي قطعت في 2012 إبان حكم الرئيس السابق المنصف المرزوقي.

ومن المقرر، أن تحال بعد المصادقة عليها، إلى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ليتخذ الإجراءات اللازمة بإعادة العلاقات بين البلدين ضمن صلاحياته .

وقال النائب الصحبي بن فرج إن العريضة تم توقيعها من قبل 4 رؤساء كتل (الحرة لمشروع تونس ،الجبهة الشعبية، الاتحاد الوطني الحر، آفاق تونس)، مشيرا إلى أنها كانت بمبادرة من النواب التونسيين، الذين زاروا سوريا مؤخرا، وتهدف إلى إعادة العلاقات بين البلدين.

يذكر أن سبعة أعضاء من البرلمان زاروا خلال شهر مارس الماضي سوريا، بهدف إعادة العلاقات مع دمشق، وللتقصي في قضية شبكات تهريب الشباب التونسي إلى بؤر القتال، كما التقى الرئيس التونسي في الرابع من أبريل الجاري بعدد من ممثلي الوفد بعد عودتهم.

وأضاف بن فرج لوكالة “تونس إفريقيا” الرسمية” أن “هذا الإجراء لا يتعارض مع صلاحيات رئيس الدولة ولا يتجاوزها، وإنما يهدف إلى تبليغه رسالة مفادها أن النواب يؤيدون إعادة العلاقات مع الجمهورية العربية السورية”، مؤكدا أن الكلمة الأخيرة لرئيس الجمهورية صاحب القرار الأول المتعلق بالدبلوماسية والعلاقات الخارجية والمؤتمن الوحيد على مصالح الدولة التونسية بالخارج.

وورد في مشروع اللائحة أنها جاءت “بناء على ما تضمنته توطئة الدستور من تأكيد على حرص تونس على دعم الوحدة المغاربية باعتبارها خطوة نحو تحقيق الوحدة العربية ولأهمية التعاون بين مؤسسات البلدين في الحرب ضد الإرهاب والوقاية من مخاطره.. وبناء على أن تونس عضو بجامعة الدول العربية وعلى ما أعلنه رئيس الجمهورية أثناء الحملة الانتخابية الرئاسية من التزام بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا إصلاحا لخطأ اقترفه الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة