Accueilالاولىافتتاح قاعة للسينما بقابس

افتتاح قاعة للسينما بقابس

افتتح مساء الجمعة وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين قاعة السينما  » لاقورا  » بقابس التي تم إنجازها من قبل خواص من أبناء الجهة وهي قاعة تتسع لنحو 450 متفرج وتأتي لتسد فراغا حاصلا في هذا المجال من الفنون منذ تسعينات القرن الماضي عندما تم غلق آخر قاعة سينما بقابس.
وأشرف الوزير بالمناسبة على افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان قابس للسينما، وسط حضور لافت للعديد من الوجوه السينمائية من داخل البلاد وخارجها وهي دورة تتواصل إلى يوم 26 افريل الجاري وتتضمن بالخصوص ثلاث مسابقات سينمائية سيعرض فيها 33 فيلما بين طويلة وقصيرة.
وكان الوزير قد اطلع قبل ذلك على نشاط المكتبة العمومية ومتحف محمد العروسي المطوي ودار الثقافة بالمطوية ودار الثقافة بوذرف وعلى تظاهرة « فن وصنايع » التي يحتضنها سوق جارة للصناعات التقليدية، وهي تظاهرة تنظمها جمعية ذاكرة الأيام بقابس بالتعاون مع مندوبية الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية في إطار الاحتفال بشهر التراث. وتتضمن هذه التظاهرة ورشات حية في الصناعات التقليدية ومعارض عديدة وفقرات تنشيطية متنوعة.
وقد أعلن الوزير في هذه الزيارة عن إحداث مركز للفنون الدرامية والركحية بقابس يمكن أن ينشط في مرحلة أولى في فضاء يتم تسويغه أو يتم توفيره من الجهة وذلك إلى حين بناء مقر لهذا المركز بعد توفير الأرض اللازمة لذلك مبينا أن الوزارة ماضية في تجسيم توجهها الرامي إلى بعث مركز للفنون الدرامية والركحية بكل ولاية.
كما أبدى الوزير موافقته المبدئية على بعث متحف لفترة ما قبل التاريخ على أن تتولى الجهة توفير الفضاء المناسب لذلك وهو ما تعهدت به السلط الجهوية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة