Accueilالاولىلمناقشة قضية الهجرة : وزير الداخلية الايطالي بعد غد في تونس

لمناقشة قضية الهجرة : وزير الداخلية الايطالي بعد غد في تونس

أعلن نائب رئيس الوزراء، وزير الداخلية الايطالي، ماتيو سالفيني، الاثنين عن زيارة رسمية تقوده إلى تونس يوم الخميس   المقبل، تعقبها أخرى إلى نيجيريا.

وقال سالفيني، خلال مؤتمر صحفي بمجلس رئاسة الوزراء (قصر كيجي) لتقديم مرسوم حكومي بشأن قضايا تتعلق بالأمن والهجرة  “يوم الخميس القادم ستكون مهمتي الأولى إلى تونس، والتالية ستكون في نيجيريا، لأن مواطني البلدين لهم وتيرة تدفقات وتواجد كبير في إيطاليا”. وأردف “لذا نولي لذلك اهتماما خاصا”.

وكانت وزارة الداخلية في روما شهدت صباح الثلاثاء الماضي “إجتماعا فنيا” بين خبراء في الحكومة الإيطالية ونظرائهم التونسيين، تمّ خلاله رصد حالة التعاون بين البلدين في المجال الامني، كما أعربت  السلطات الايطالية عن الامل في التوصل إلى إتفاق لتسريع عمليات إعادة المهاجرين التونسيين غير النظاميين إلى بلدهم. ولم يشارك وزيرا الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني والتونسي، هشام الفوراتي، في الاجتماع خلافا لما أعلن في السابق، ولكن روما أكدت أن  الخبراء عملوا خلال اللقاء الفني على إعداد اجتماع قمة بين سالفيني والفوراتي يلتئم في تونس.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية  في وقت سابق أن تونس رفضت مطالب إيطالية بتسريع إعادة 184 مهاجرا تونسيا وصلوا مؤخرا إلى لامبيدوزا، حيث شددت على أنها لا توافق على أية إجراءات غير تلك المنصوص عليها في الاتفاقيات المعمول بها بين الطرفين بشان إعادة المهاجرين.

وقد أعلن سالفيني مؤخرا أنه يسعى إلى تعديل إتفاقية إعادة المهاجرين مع تونس نظرا لزيادة تدفقات الهجرة السرية إلى إيطاليا (4 آلاف مهاجر تونسي وصلوا إلى إيطاليا خلال هذا العام)، على الرغم من “عدم وجود حرب أو مجاعة” هناك، على حد وصفه.  وقال “رحلات الطيران العارض (شارتر) تغادر اسبوعيا إلى تونس، الشيء المهم هو  تحميل المزيد من المهاجرين على متنها”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة