Accueilالاولىغدا الانطلاق الرسمي للجامعة الفرنسية التونسية لافريقيا والمتوسط

غدا الانطلاق الرسمي للجامعة الفرنسية التونسية لافريقيا والمتوسط

تؤدي بداية من يوم الغد وعلى امتداد يومين فريديريك فيدال وزيرة التعليم العالي بفرنسا زيارة الى تونس وذلك لاطلاق الجامعة الفرنسية التونسية لافريقيا والمتوسط، رسميا

وكان سليم خلبوس وزير التعليم العالي، اكد في تصريح إعلامي خلال الاعلان عن هذا المشروع أن هذه الجامعة هي مشروع ضخم تقدر كلفته بنحو 30 مليون يور، موضحا أنها تطمح إلى استقطاب كل الطلبة الفرنكوفونيين، وخاصة الافارقة منهم.
وبين أن هذه المؤسسة الجامعية ستقدم نوعين من التكوين هما العلوم الانسانية والاجتماعية وتكنولوجيات الاتصال الحديثة، مؤكدا الحرص على تشريك الكفاءات التونسية المقيمية في الخارج في إنجاز هذا المشروع.

ويطمح هذا المشروع، وفق ما أكده الوزير، إلى أن يكون قرية جامعية يطيب فيها العيش بأن يتمتع الطلبة فيها بالاكل والسكن، مع إمكانية ممارسة الانشطة الثقافية والرياصية.

وأضاف قائلا: “يجسد هذا المشروع بجلاء التوجه الاستراتيجي الجديد الذي نريد إعطاءه للتعاون بين تونس وفرنسا، وهو تعاون يتميز بالتجديد، وباحترام اللغة والثقافة الفرنسية، مع الاخذ بعين الاعتبار الابعاد الاجتماعية في البلدين”.

من جانبها، وفي تصريح إعلامي، افادت وزيرة التعليم العالي والبحث والتجديد في الحكومة الفرنسية، فريديرك فيدال، أن هذه الجامعة ستنطلق في استقبال الطلبة بداية من السنة الجامعية 2019، مؤكدة أن التكوين المسدى في هذه المؤسسة سيكون في خدمة الادماج المهني للشباب.
وقالت إن الهدف المنشود هو خلق جامعة فرنسية تونسية تسعى إلى ان تكون مشعة على كامل القارة الافريقية وعلى المنطقة المتوسطية، معربة عن الامل في تضافر جهود البلدين من أجل خدمة الطلبة وإدماجهم المهني.

وأوضحت أن لجنة القيادة المختلطة للمشروع والتي تضم رؤساء الجامعات التونسية والفرنسية ستتولى نقاش المناهج التي سيتم اعتمادها وطاقة الاستيعاب الممكنة وغيرها من المواضيع ذات الصلة.
يذكر أن أنه تم يوم أمس الاربعاء، خلال موكب انتظم في قصر قرطاج برئاسة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، التوقيع على إعلان نوايا إحداث هذه الجامعة.
وتولى إمضاء الاعلان كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم خلبوس، والوزيرة الفرنسية للتعليم العالي والبحث والتجديد، فريديرك فيدال. وذلك خلال زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى تونس

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة