Accueilالاولىشبه أردوغان بالماعز : وزير خارجية بريطانيا يرفض الاعتذار

شبه أردوغان بالماعز : وزير خارجية بريطانيا يرفض الاعتذار

 

قال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، أمس الثلاثاء، إنه سيحتاج وقتاً طويلاً جداً للاعتذار عن “القاموس الغني” من التعليقات الفظة والإهانات التي وجهها لزعماء أجانب وآخرين على مدى سنوات.

وأفاد جونسون، وهو صحافي سابق، يقول منتقدوه إن تعليقاته تجاوزت أحياناً حدود الحقيقة، إن ما قاله خلال فترة مهنته التي تمتد أكثر من 30 عاماً كثيراً ما “أسيء فهمه”.

وأثار تعيين جونسون وزيراً للخارجية في الحكومة الجديدة دهشة واسعة، عقب تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في الشهر الماضي.

واشتهر جونسون في التسعينيات كمراسل خارجي في بروكسل، كتب قصصاً مميزة عن الاتحاد الأوروبي.

وخلال حملة الترويج قبل الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي، تصدر جونسون معسكر الخروج، ودعم مزاعم عن الإنفاق الحكومي والهجرة، قال منتقدوه إن أقل وصف لها أنها مضللة.

واتهم جونسون الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتغذية مشاعر السابقين بكره الإمبراطورية البريطانية. كما كتب أيضاً في هجاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فوصفه بوجه الماعز

وفي مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في لندن، سئل جونسون إن كان سيعتذر عن التعليقات المسيئة لقادة أجانب فقال: “يمكن أن نقضي وقتاً طويلاً في مناقشة كثير من الأشياء التي كتبتها على مدى 30 عاماً.. كلها من وجهة نظري أخرجت من سياقها.. لكن لا بأس .. هناك قضايا خطيرة تحتاجنا اليوم”.

وسئل عندئذ إن كان يريد التراجع عن تعليقاته الخاصة بأوباما، أو إن كانت تدل على أي نوع من الدبلوماسية ينوي ممارستها في منصبه الجديد.

وقال: “للأسف هناك قاموس غني حالياً بالأشياء التي قلتها أسيء فهمها بطريقة أو بأخرى … وسيحتاج مني الأمر وقتاً طويلاً جداً للقيام برحلة تشمل العالم بأسره لتقديم اعتذار لكل من يعنيهم الأمر”.

ولم يبد على جونسون الدهشة من الأسئلة التي وجهتها له وسائل إعلام أمريكية وبريطانية عن تصريحاته السابقة، لكنه بدأ يحتد بعد إجابته عن أول سؤالين بهذا الخصوص بجوابين معدين سلفاً.

وهنا تحدث كيري وقال إن السفير الأمريكي في بروكسل وصف جونسون بأنه “رجل ذكي وبارع للغاية”.

وأضاف كيري: “هذا هو بوريس جونسون الذي اعتزم العمل معه” ليرد عليه جونسون بملامح غلبت عليها الاستكانة: “يمكنني التأقلم مع هذا” ثم يبادره كيري بالقول “هذا ما يُسمى دبلوماسية بوريس”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة