Accueilالاولىسنصل الى توفير الماء للتونسيين ساعة او ساعتين في اليوم فقط

سنصل الى توفير الماء للتونسيين ساعة او ساعتين في اليوم فقط

أبرز الخبير في الموارد المائية حسين الرحيلي في اليوم الثلاثاء 23 أوت 2022 أن تونس منذ 1995 من ضمن 25 دولة دخلت مرحلة الضغط المائي والتي تتمثل في ان كمية المياه العذبة المستخرجة من الموائد الجوفية أكثر بكثير من قدرتها على التجدد.

وشدد الرحيلي على أنه كان لابد من تغيير السياسات العمومية والقوانين وحوكمة الموارد المائية، مضيفا أنه “منذ 1995 بقينا في نفس السياسات العمومية وهدر المياه” ما جعلنا رسميا ندخل مرحلة الفقر المائي سنة 2015.

وأكد الرحيلي أن معدل كمية الماء المتاحة سنويا للمستهلك في تونس لا تتجاوز 380 متر مكعب أي أقل من 50 % من المؤشر العالمي الذي يحتاج فيه الانسان بين 700 و900 متر مكعب سنويا وهذا دليل واضح على فشل السياسات العمومية المتعلقة بالمياه.

وحذر الرحيلي من انه وفي حال تواصل تهميش الطبقة السياسية للقضية المائية واهميتها، فان الوضع سيصل الى توفير الماء للتونسيين ساعة او ساعتين في اليوم فقط.

وبخصوص الجمعيات المائية، التي كان رئيس الجمهورية مؤخرا قد دعا الى اعادة تفعيلها، قال الرحيلي ان 90 بالمائة من هذه الجمعيات فالسة وفاسدة، وفق تعبيره، مؤكدا انها كانت تُستغل لاغراض سياسية قبل الثورة. 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة