Accueilالاولىتونس : عميد المحامين يكشف عن علاقة وزيرة العدل بالقضايا المرفوعة ضد...

تونس : عميد المحامين يكشف عن علاقة وزيرة العدل بالقضايا المرفوعة ضد خيام التركي وغازي الشواشي

شدد عميد المحامين، حاتم مزيو، خلال استضافته اليوم الخميس، في برنامج الماتينال، على أن وزيرة العدل

هي رئيسة النيابة العمومية وبالقانون الحالي من حقّها أن تأذن بفتح أبحاث.

وأضاف حاتم مزيو، أنه في الوقت الحالي هناك قضايا فتحت  وفقا للمرسوم عدد 54 وأذنت فيها وزيرة العدل بفتح أبحاث  وهذه مسألة طبيعية  وموجودة في القانون التونسي وليست أول وزيرة عدل تقوم بهذه الإجراءات.

وبخصوص ما أكده المحامي أمين بوكر بأن وزيرة العدل هي الشاكي في القضايا المرفوعة ضدّ كل الناشطين السياسيين على غرار غازي الشواشي وخيام التركي، صرح مزيو بأن هذا التصريح يحمل بوكر مسؤوليته.

وقال عميد المحامين “ليس لي أي فكرة  حول هذا الموضوع ولا يمكنني الإجابة عنه” وواصل بالقول “بعض الملفات التي اطلعت عليها والتي تتعلق بقضية خيام التركي ولزهر العكرمي ليس لوزيرة العدل أي دخل فيها.

وتابع حاتم مزيو أن “بعض القضايا التي اطلعت عليها لم تثرها وزيرة العدل بل الوكيل العام هو الذي أذن بفتح الأبحاث ولم نر أن الوزيرة هي التي أذنت بفتح الأبحاث رغم أنه من حقها إثارة القضايا”.

وكان المحامي أمين بوكر، أكد خلال مداخلته اليوم الخميس 23 فيفري 2023، في برنامج الماتينال، إن رئيس الجمهورية قيس سعيّد هدّد أحد القضاة بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب .

وأضاف أمين بوكر، أن “رئيس الدولة صرح لوسائل الإعلام أن متهما خطيرا في قضية إرهابية يتخفى ويُسرّب محاضر وقاضي التحقيق هو الذي أطلق سراحه وقوات الأمن هي التي أعادت إيقافه وأن القضاة سيتحملون مسؤوليتهم والقضاة هم شركاء وهذا يعد تهديدا واضحا لاستقلالية السلطة القضائية وهرسلة للقضاة”.

وتابع محدث شمس أف ام بأن وزيرة العدل ليلى جفال “تكثف من اتصالاتها وهي الشاكية في كل الملفات وهي التي أثارت التشكي ضد المحامي غازي الشواشي والناشط السياسي خيام التركي”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة