Accueilالاولىأغنى الدول الافريقية سنة 2024

أغنى الدول الافريقية سنة 2024

على الرغم من انتشار الفقر والصراع على نطاق واسع، تتمتع أفريقيا باقتصادات سريعة النمو، حيث سيبلغ الناتج المحلي الإجمالي المحتمل 29 تريليون دولار بحلول عام 2050، مدفوعا بالزراعة والتجارة والموارد الطبيعية.

ظهر الناتج المحلي الإجمالي، وهو مقياس رئيسي للثروة الوطنية، أن نيجيريا أغنى دولة أفريقية في عام 2021، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى عدد سكانها الكبير واقتصادها الذي يركز على النفط.

تتصدر مصر قارة أفريقيا في الناتج المحلي الإجمالي المعدل وفقًا لتعادل القوة الشرائية، مما يعكس اقتصادها المختلط مع نقاط القوة في السياحة والزراعة والوقود الأحفوري وقطاعات التكنولوجيا الناشئة.

على الرغم من أن الناتج المحلي الإجمالي يعد مقياسًا قيمًا للغاية، إلا أنه واسع جدًا أيضًا، فعلى سبيل المثال، فهو يتجاهل عدد المواطنين الذين يسهمون في الناتج المحلي الإجمالي للبلد، ما يعني أن الدولة التي لديها قوة عاملة كبيرة ولكنها أقل فعالية يمكن أن تحقق ناتجًا محليًا إجماليًا أعلى من دولة ذات قوة عاملة أصغر ولكن أكثر كفاءة. ومن الممكن أيضاً أن يتشوه الناتج المحلي الإجمالي بسبب القطاع المالي في بلدان الملاذ الضريبي (رغم أن هذا يشكل مصدر قلق أكبر كثيراً في أوروبا منه في أفريقيا).

للتغلب على أوجه القصور هذه، يلجأ الاقتصاديون غالبًا إلى الناتج المحلي الإجمالي للفرد، الذي يقسم الناتج المحلي الإجمالي على عدد الأشخاص في البلاد، وإلى الدخل الإجمالي للفرد الذي يفعل الشيء نفسه ويقل تأثرًا بنشاط الملاذ الضريب.

إن تحويل القياس إلى الناتج المحلي الإجمالي للفرد له تأثير كبير على قائمة أغنى البلدان في أفريقيا، وتعد السيشل أغنى دولة عند استخدام هذا المقياس. يعتمد اقتصاد سيشيل في المقام الأول على صيد الأسماك، والسياحة، وبناء القوارب، وبيع جوز الهند والفانيليا، والزراعة، وخاصة القرفة، والبطاطا الحلوة، والتونة، والموز. ويسهم قطاعها العام بأكبر قدر من العمالة وإجمالي الإيرادات، حيث يوظف ثلثي إجمالي القوى العاملة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة