Accueilالاولىفريدوم هاوس : تونس الأولى عربيا في مجال الحريات

فريدوم هاوس : تونس الأولى عربيا في مجال الحريات

صنفت منظمة فريدوم هاوس تونس ضمن قائمة الدول الحرة كليا لتكون الدولة العربية الوحيدة  في قائمة الدول الحرة كليا الى جانب لبنان

وتصدرت تونس قائمة البلدان العربية بـ69 نقطة في مؤشر من 100 نقطة على المستوى الدولي، مصنفة بذلك في ترتيب “الدول الحرة” على غرار أعتى الديمقراطيات وأعرقها في العالم، في وقت صنف التقرير ذاته سورية في آخر الترتيب العالمي من بين 210 دولة، وقبلها المملكة العربية السعودية في المرتبة قبل الأخيرة على المستوى العربي، في قائمة باسم “أسوأ الأسوأ”.

أما على صعيد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فتعد سوريا الأسوأ على الإطلاق، متصدرة قائمة الدول غير الحرة، متبوعة بجنوب السودان في الرتبة الثانية دوليا، ثم المملكة العربية السعودية في الرتبة الرابعة، تلتها السودان في الرتبة السابعة، ثم ليبيا في الرتبة التاسعة عالميا، فاليمن والبحرين والإمارات العربية المتحدة، ثم مصر في الرتبة 22، تلتها عمان ثم قطر والعراق، فالجزائر والكويت والأردن.

وعلى الصعيد العالمي، تصدرت السويد قائمة الدول الحرة بحصولها على معدل مائة نقطة، متبوعة بكل من النرويج وفنلندا، ثم كندا وهولندا.

وسجل التقرير تراجع الحرية على الصعيد العالمي، مؤكدا وجود تراجع على مستوى الحقوق السياسية والحريات المدنية خلال الـ 13 سنة الماضية، وتحديدا منذ عام 2005 إلى العام الماضي، مبرزا أن المعدل العالمي للحرية يتراجع سنة تلو أخرى، ناهيك عن أن عدد الدول التي تعرف تراجعات في تزايد هي الأخرى.

وحملت “فريدوم هاوس” مسؤولية تراجع معدل الحرية لأشخاص بعينهم، قائلة إن السبب خلال السنة الأخيرة هو تصرفات أشخاص مثل دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، والرئيس المصري عبد الفتاح السياسي، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقالت “فريدوم هاوس” ضمن تقريرها إن “الأنظمة الديمقراطية تواجه تحديات في الداخل والخارج، حيث إن أزمة الثقة في المجتمعات المفتوحة تضعف الثقة في الديمقراطية كنظام، والهجمات المحلية على المؤسسات الرئيسية، كالقضاء، وسائل الإعلام، والآليات الانتخابية، تقوض أسس الديمقراطية. وفي الوقت نفسه، فإن الاعتداء العالمي متزايدة الحدة على قواعد الديمقراطية، بقيادة الصين، يتحدى انتشارها في جميع أنحاء العالم”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة