موعد انطلاق قطار تونس – عنابة : تأكيد تونسي وتردد جزائري

0
134

بعد أقل من أسبوع عن تأكيد مصدر مسؤول بالشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية من أن موعد انطلاق القطار ارابط بين تونس وعنابة سيكون ما بين 15 جوان وجويلية أكد مسؤول كبير بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بالجزائر أن عودة نشاط هذا الخط المتوقف منذ 20 سنة لن يتم في وقت قصير .

اذ أكد فريد حليش، المدير المركزي للزبائن بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بالجزائر ، يوم 13 جوان 2024، على القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، أنه تم إجراء اختبارات، الخميس 6 جوان 2024، لقطار على خط السكة الحديد. خط عنابة – تونس.

وكانت الاختبارات حاسمة، لكن يبدو أن تشغيل هذا القسم (عنابة – تونس) من خط الجزائر – تونس لن يتم في وقت قصير.

ووفقا له، “هناك أشياء يجب تحسينها على المسار” حتى يسير قطار عنابة – تونس بشكل أسرع. وقال: “إذا كان القطار سيقطع اثنتي عشرة ساعة، فلن يكون قادرًا على المنافسة”.

وفي وقت سابق قالت وسائل الاعلام المحلية أن أولى رحلات القطار الموجهة للمسافرين بين البلدين سيتم بعد استكمال كامل الترتيبات المتعلقة بتركيز مكاتب شرطة الحدود وإدارة الجمارك.

وفي تونس أكد مصدر مسؤول بالشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية اليوم الجمعة 07 جوان أن عودة نقل المسافرين بالقطار بين تونس والجزائر مبرمجة بين 15 جوان الجاري و5 جويلية المقبل بعد أكثر من 20 سنة من التوقف، وذلك بعد استكمال التحضيرات الفنية والتقنية.

وأضاف ذات المصدر، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، على هامش الاجتماع الذي عقده مسؤولون من الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية والشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية الجزائرية بمقر الإدارة العامة للسكك الحديدية التونسية بتونس، للنظر في الإجراءات الفنية والتقنية لإٌعادة الربط بالقطارات بين تونس والجزائر.
وقال ذات المصدر إن الإجتماع المنعقد اليوم سيجري تقييما فنيا للوسائل المتوفرة والوسائل التي يجب توفيرها لتأمين عودة سير النقل السككي بين البلدين المتجاورين في أقرب الآجال وفي أفضل الظروف.
وأضاف المسؤول بالشركة “أن الربط السككي بين تونس والجزائر سيتم بواسطة قطارات جزائرية في مرحلة أولى إلى أن تغطي الشركة التونسية النقص الحاصل لديها في القطارات وتخصص منها لاحقا ما يحتاجه الخط الرابط بين تونس وعنابة مرورا بباجة وغار الدماء وسوق هراس وصولا الى عنابة في الإتجاهين.