Accueilالاولىحكومة الوفاق الليبية : خليفة حفتر باق في منصبه

حكومة الوفاق الليبية : خليفة حفتر باق في منصبه

كشفت مصادر مقربة من رئاسة مجلس النواب عن أن عقيلة صالح رئيس المجلس تلقى ضمانات من حكومة السراج بشأن بقاء المؤسسة العسكرية بهيكلها الحالي وقيادتها ضمن حكومة الوفاق المنتظرة.

وقالت المصادر بحسب موقع “العربية.نت” إن السراج وأعضاء بالمجلس الرئاسي قدموا لنواب المنطقة الشرقية ضمانات لبقاء المؤسسة العسكرية ضمن الاتفاق السياسي كان “صالح اشترطها للموافقة على الاتفاق السياسي والحكومة المنبثقة عنها”.

وبحسب ذات المصادر فإن اجتماعات جانبية ضمت رئيس المجلس وعمداء قبائل بالمنطقة الشرقية، إضافة لنوابها تعقد حول الضمانات المقدمة من السراج.

وأوضحت المصادر أن صالح لا يزال مصرا على موافقة مجلس النواب بكامل نصابه على الاتفاق السياسي ليوافق على التوقيع عليه، وهو ما كان مرتقبا بجلسة أمس التي لم تكتمل بسبب تأخر وصول بعض النواب.

يشار إلى أن عقيلة صالح رئيس مجلس النواب تعرض لضغوط من عمداء قبائل المرابطين والعبيدات الأكثر في شرق ليبيا خلال اجتماعات معه عقدت بمناطق “أم الرزم والوسيطة” الأيام الماضية للموافقة على توقيع الاتفاق السياسي وعدم الذهاب إلى إعلان حكومة وفاق موازية بالاشتراك مع المؤتمر الوطني منتهي الولاية بطرابلس.

وشكل بقاء المؤسسة العسكرية التي يترأسها الفريق خليفة حفتر مسألة جدلية ضمن جلسات الاتفاق السياسي على مدار عام كامل بين فرقاء الأزمة في ليبيا، حيث لا يزال يصر المؤتمر منتهي الولاية الواجهة السياسية لمجموعات فجر ليبيا المسلحة على رفض وجود الفريق حفتر على رأس المؤسسة العسكرية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة