Accueilالاولىليبيا : مقاتلو داعش يتجهون نحو الساحل الافريقي

ليبيا : مقاتلو داعش يتجهون نحو الساحل الافريقي

كشف العقيد

ماهامان لامينو ساني مدير التوثيق والمعلومات العسكرية بالقوات المسلحة في النيجر “تتحرك (الدولة الإسلامية) صوب جنوب ليبيا لتفادي الضربات الجوية المحتملة من التحالف الأوروبي.”

وأضاف على هامش تدريبات سنوية في السنغال لمكافحة الإرهاب تقودها الولايات المتحدة “إذا حدث شيء كهذا .. سيتأثر الساحل الإفريقي بأكمله.”

وتمتد المنطقة القاحلة من صحراء الساحل الإفريقي إلى السافانا السودانية ويجوبها بالفعل مقاتلو تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي الذين فرقهم تدخل عسكري فرنسي في مالي في 2012 لكنه لم يهزمهم

وقال

قال مسؤولون ومصادر بالمخابرات إن مجموعات من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية يغادرون قواعدهم في ليبيا خشية وقوع ضربات جوية غربية ويتجهون جنوبا فيما يشكل خطرا جديدا على بلدان في منطقة الساحل الإفريقي منها النيجر وتشاد.

وسيطر التنظيم المتشدد على مساحات كبيرة من العراق وسوريا وحشد أيضا آلاف المقاتلين على شريط ساحلي في ليبيا حيث سيطر على مدينة سرت وهاجم البنية التحتية النفطية.

وتخشى حكومات إفريقية وغربية أن يصبح حزام الساحل الإفريقي الشاسع والذي ينعدم به القانون إلى الجنوب الهدف التالي للتنظيم ويقولون إن أي وجود كبير في المنطقة قد يستخدم كمنصة انطلاق لهجمات أوسع.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة