AccueilNon Classéالطيب البكوش : ارهابيو بن قردان هدفهم الجزائر

الطيب البكوش : ارهابيو بن قردان هدفهم الجزائر

قال الطيب البكوش وزير الخارجية السابق في حوار مع صحيفة الشرق الجزائرية، إن العملية الإرهابية التي وقعت في بن قردان جنوب البلاد، هي ردّة فعل على العملية العسكرية الأمريكية التي جرى تنفيذُها عبر الطائرات الحربية في مدينة صبراتة الليبية، القريبة من الحدود التونسية، الجماعات الناشطة على الحدود أرادت الوصول إلى تونس، لاستهدافها واستهداف الجزائر.

الآن هنالك تحوّلٌ في العمل الإرهابي، لأن المنطقة كلها في حربٍ ضده، وما ساعد الإرهابيين على تنفيذ علمية بن قردان، وعمليات أخرى في ليبيا خاصة، هي امتلاكها السلاح والمال.

وأضاف أن التطوّر في العمليت الإرهابية التي تشهدها تونس بين الفينة والأخرى وقع بفعل انتقال الكثير من الإرهابيين من الشرق الأوسط، وتحديدا العراق وسوريا، إلى المنطقة المغاربية، وارتكازهم في ليبيا، التي بها عدة مدن خارج السيطرة، وساعدهم في هذا عدم قدرة السلطات الأمنية على مواجهتهم، وتوفّر السلاح لهم، وتوفّر السلاح ليس مقترنا بليبيا فقط، بل حتى في تونس، والخطر الأكبر حيازتهم على أسلحةٍ متطورة، ونتيجة لنفوذهم الواسع في ليبيا كما قلت سابقا، أرادوا الآن استهداف تونس، لأنهم يعتبرونها الحلقة الأضعف في المنطقة.

ويرى البكوش أن تونس مستهدَفة لنوعية التجربة التي خاضتها بعد الثورة، تونس لها مواقف متميّزة مما يحدث في ليبيا وفي سوريا، ولهذا أقول إنها مستهدَفة، ونتيجة لاعتبارها الحلقة الأضعف، والإرهاب يبحث عن دعمٍ شعبي له، لكن هذا لم يحصل من قبل ولا اعتقد انه سيحصل.

وأضاف أنه من الضروري زيادة التنسيق الاستخباراتي مع الدول الصديقة والشقيقة، وأخصّ بالذكر الجزائر، وأن تتطابق المواقف الشعبية والرسمية والحزبية، في حرب تونس ضد الإرهاب، أي أن تكون الكلمة واحدة موحّدة.

 

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة