Accueilالاولىتورط فيها رؤساء دول وحكومات عربية: وثائق تكشف عن أكبر عملية غسيل...

تورط فيها رؤساء دول وحكومات عربية: وثائق تكشف عن أكبر عملية غسيل أموال

كشفت جريدة «زود دويتشه تسايتونج» الألمانية عن أكبر عمليات لتهريب أموال بالمليارات وغسيل الأموال وسرقة ثروات وتحويلها إلى عدة محطات، تكشف تورط شخصيات عالمية وقادة دول ورياضيون ومسؤولون بالفيفا وفنانين ومشاهير.

ووقف ما نشرته الجريدة الألمانية، تصل حجم الوثائق المسربة إلى 11.6 مليون وثيقة ترجع تاريخ بعضها إلى 40 عاما، وتشغل مساحة مساحة 2.6 تيرابايت من البيانات الرقمية، تفضح تورط قادة دول وزعماء في عمليات مشبوهة لنقل وغسيل الأموال بالتعاون مع شركة «موساك فونيسكا» البنمية وهي إحدى أبرز شركات المحاماة في العالم، عن طريق فتح فروع لشركات وهمية يصعب تعقبها بالطرق القانونية، لنقل الأموال والثروات اليها.

وكشفت الوثائق عن تورط 214 ألف جهة من مؤسسات وشركات عالمية، فى أكثر من 200 دولة حول العالم، وكشفت أسماء 140 شخصية سياسية، وشخصيات عامة، ومشاهير، متورطين فى عمليات إخفاء ثروات، وتهرب ضريبى بطرق غير مشروعة أدت لتضخم ثرواتهم. وتبلغ قيمة التحويلات سرية للبنوك والشركات حوالى 2 مليار دولار.

وذكرت الجريدة الألمانية أن «مصدرا داخل (موساك فونيسكا) تواصل معها بغرض نشر الوثائق» وبدورها تواصلت مع الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين والذي شكل فريقا من 400 صحافي في 80 بلداً، قاموا خلال عام واحد بدراسة الملفات، وبدأ النشر مساء أمس الأحد.

وكشفت الوثائق التي نشرت، أمس الأحد، عن شبكة مشتبها بها لغسل الأموال تقدر قيمتها بمليار دولار يديرها بنك روسي ويشارك فيها عدد من المقربين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ويدير العملية بنك روسيا، الذي فرضت عليه عقوبات أمريكية وأوروبية إثر ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

وأوضحت الوثائق كيفية عمل البنك، إذ يقوم بنقل النقود عبر شركات في الخارج، يمتلك شركتين منها بصورة رسمية اثنان من الأصدقاء المقربين لبوتين، بينهم عازف التشيلو رولدوغين الذي تربطه صداقة مع بوتين منذ كانا صبية وهو الأب الروحي لماريا، إبنة بوتين.

ونتيجة لذلك حقق رولدوغين أرباحا بملايين الدولارات من صفقات وصفت بأنها «مشبوهة». ولكن وثائق من شركات رولدوغين تقول إن «الشركة غطاء مؤسساتي أقيم في المقام الأول لحماية هوية وسرية المالك المنتفع النهائي للشركة».

وتضمنت الوثائق أسماء 12 من زعماء العالم الحاليين والسابقين بينهم الرئيس الأرجنتينى، ورئيس وزراء جورجيا، ورئيس وزراء أيسلندا السابق، ورئيس الوزراء العراقى السابق، ورئيس الوزراء الأردنى السابق، والأمير القطرى السابق، ورئيس الوزراء القطرى السابق، ورئيس السودان السابق، ورئيس وزراء أوكرانيا، والرئيس الأوكرانى السابق، والرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

وشملت أيضا أسماء مصادر مقربة من رؤساء دول، من بينهم أحد أقرباء ملك المغرب، ورئيس الحكومة الباكستانية، ومقربين من الرئيس الروسى فلادمير بوتين، وأبناء عم الرئيس السورى، وأفراد من أسرة رئيس أذربيجان، وابنة رئيس الوزراء الصينى السابق، ونجل الرئيس السابق لغانا، ونجل رئيس وزراء ماليزيا، ومقربين من رئيس ساحل العاج السابق، وابن شقيق رئيس جنوب أفريقيا، ووالد رئيس الوزراء البريطانى، ونجل الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك، وشقيقة ملك إسبانيا، ومساعد للرئيس الأرجنتينى السابق، وأحد أقرباء رئيس المكسيك.

 

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة