Accueilالاولىوثائق بنما : الجزائر تستدعي السفير الفرنسي للاحتجاج

وثائق بنما : الجزائر تستدعي السفير الفرنسي للاحتجاج

استدعت الخارجية الجزائرية السفير الفرنسي في عاصمة الجزائر احتجاجاً على التعامل الإعلامي مع الجزائر من قبل وسائل الإعلام الفرنسية بعد نشر “وثائق بنما” واتهام وزير الصناعة الجزائري عبد السلام بوشوارب بالتورط في التهريب الضريبي.

وأعرب وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة لدى استدعائه السفير الفرنسي برنارد ايمي الأربعاء عن”تنديد الجزائر الرسمي والشديد، بالحملة الصحافية الشرسة المعادية للجزائر ولمؤسساتها في فرنسا عن طريق وسائل الإعلام وبطرق وأنشطة أخرى مختلفة” وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية.
ونقلت الوكالة أن الوزير “أبرز أن الحملة ذات النوايا السيئة و المُضللة، والتي لا يُمكن إطلاقاً تبريرها بحرية الصحافة، بلغت أوجها بمناورات تُمثل قذفاً مقصوداً في حق مؤسسة الرئاسة” الجزائرية، حسب الوكالة الرسمية.

و أضافت الوكالة أن الوزير “أكد في هذا الصدد أن الواجب الأخلاقي والسياسي” يفرض أن تُعرب “السلطات الفرنسية المختصة صراحةً عن استنكارها لهذه الحملة، التي لا تتلاءم ونوعية ومستوى العلاقات الجزائرية الفرنسية”.

ويأتي التوتر الدبلوماسي بين الجزائر وباريس، قبل ثلاثة أيام من زيارة منتظر لرئيس الحكومة الفرنسي مانويل فالس إلى الجزائر يومي 9 و10 أفريل الجاري .
وكانت صحيفة لوموند المشاركة في تسريب “وثائق بنما” أكدت أن الوزير الذي استلم منصبه الحكومي في 2014، أنشأ شركة في بنما في 2015، بالاعتماد على خدمات مكتب المحاماة موساك وفونسيكا الذي تسربت منه الوثائق السرية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة