Accueilالاولىحكومة الشاهد : وزراء دون الخمسين واعلان حرب على التهرب الضريبي والتهريب

حكومة الشاهد : وزراء دون الخمسين واعلان حرب على التهرب الضريبي والتهريب

علم موقع تونيزي تيليغراف ان السيد يوسف الشاهد المرشح لتولي منصب رئاسة الحكومة يخطط لاختيار فريق من الوزراء تترواح اعمارهم بين الاربعين وال45 سنة  وذلك في محاولة لتشبيب الفريق الحكومي وبعث رسالة امل للشباب

وينتظر ان يقوم الشاهد الذي كان واحد من بين اربعة مرشحين من قبل حركة نداء تونس ان يضع خطة واضحة المعالم قابلة للتنفيذ لمقاومة التهرب الضريبي وكذلك التهريب وتعديل المشهد الاعلامي وملاحقة عدد من بارانوات الفساد قضائيا والتعجيل بمحاسبتهم .

ووفقا لعدد من المصادر المتطابقة فان معدل التهرب الضريبي في تونس يبلغ 7 مليار دينار

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل وهو الشريك الرئيسي في مشاورات حكومة الوفاق الوطني اثار مسالة التهرب الضريبي في اكثر مناسبة كان اخرها ما كشف عنه  الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سمير الشفيخلال ندوة بالحمامات اكد خلالها أن ميزانية الدولة تخسر سنويا ما بين 5 و7 ألاف مليون دينار بسبب التهرب الضريبي.

وبين في مداخلة خلال افتتاح ندوة وطنية للجامعة العامة للتخطيط والمالية حول “تعاونية أعوان المالية”أنّ انجاز إصلاح حقيقي للمنظومة الجبائية سيمكن من توفير ما لا يقل عن 5 ألاف مليون دينار لهذه الميزانية وهو مبلغ يعادل٬ حسب تقديره٬ ما تقترضه الدولة سنويا من الخارج.

واعتبر الشفي أن نسبة التهرب الضريبي في تونس هي من أعلى النسب في العالم، مؤكدا أن نسبة مساهمة الأجراء في المداخيل الجبائية المباشرة تناهز 80 بالمائة بينما لا يتجاوز نصيبهم من الثروة 26 بالمائة.

اما فيما يتعلق بملف التهريب فقد أصبح الشغل الشاغل لمنظمة الاعراف بعد ان تجاوز الامر الخط الاحمر بعد استحواذه على نسبة تفوق الخميسن بالمئمة من المعاملات التجارية في تونس كما انه يكلف الدولة خسائر بلغت ال500 مليون دينار .

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة