Accueilالاولىمن هي اللبنانية التي أشعلت "حرب البوركيني" في أوروبا

من هي اللبنانية التي أشعلت “حرب البوركيني” في أوروبا

البوركيني الذي أشعل جدالا واسعا داخل فرنسا وخارجها تعود قصته  الى القارة الاستراليةوتحديدا سنة  2005 حين شهد شاطئ كرونولا بسيدني مواجهات عنيفة  بين شبان من أصول شرق أوسطية وأستراليين أرادوا «استعادة» الشاطئ. وكان لأعمال العنف هذه وقع الصدمة ما دفع جمعية المنقذين (سورف لايف سيفينغ أستراليا) إلى تنويع السباحين الذين توظفهم والبدء في توظيف مسلمين، لتتلقى بعدها مبتكرة البوركيني عاهدة الزناتي وهي استرالية من اصول لبنانية  طلبات من هذا اللباس باللونين الأصفر والأحمر، وهما اللونان المميزان لجمعية المنقذين.

عاهدة الزناتي قالت امس وهي تتابع ما جرى في احد شواطئ نيس   إن كل ما كانت تهدف إليه من تصميمها لـ «البوركيني» هو «تغيير الصورة النمطية للمرأة المسلمة، كي يكون لباسها قريباً من المعايير الغربية»، مردفةً: «لكن ردود الفعل الرافضة له والضجة التي أثيرت حوله من لا شيء في أوروبا تطرح علامات استفهام، إذ إلى الآن لا أعلم لماذا كل هذا الهجوم عليه»!

من غرفة النوم بدأت الزناتي، ابنة طرابلس التي هاجرت إلى إستراليا في عمر السنتين، خياطة أول لباس بحري شرعي، وهي تقول  «كان ذلك في العام 2004 ولم أتوقّع أن يأتي يوم وأبيع الزي الذي يغطي الجسد من الرأس إلى أخمص القدمين خارج القارة الأسترالية. كان همي حينها أن تتمكن التلميذات بشكل خاص والمسلمات بشكل عام من الذهاب إلى البحر وممارسة الرياضة من دون أن يتعرضن للتمييز بينهن وبين غير المسلمات، أو من دون أن يتوقفن عن ممارسة هوايتهن بسبب لباسهن».

وتابعت: «لذلك استبدلتُ الحجاب بهذا الغطاء الذي يوضع على الرأس، ليكون ملائماً لمعايير الحياة الأسترالية، فكلنا نعلم كم أن المسلمين مكروهون في الغرب».

الزناتي (49 عاماً)، التي تزوجت في العام 1986 من لبناني توفي بعد سنتين ورزقت منه ولداً قبل أن تتزوج من يوناني مسلم وترزق بولدين هي المصممة والصانعة للبوركيني، تقول: «يجب أن أشعر بأن الزي قريب مني». وعن القماش المصنوع منه شرحت: «لأنه لباس بحري كامل يجب أن يكون خفيفاً، كي لا تغرق الفتاة وألا يلتصق بجسدها، كما يجب ألا يحتوي على مادة الليكرا».

إلى الآن تقول الزناتي، التي زارت لبنان للمرة الأخيرة في العام 1986، إنها باعت أكثر من 700 ألف بوركيني، مواصلةً: «إنه يُنتَج في معمل في أستراليا يضم 30 عاملاً ويُوزّع في كل دول العالم، في أميركا وأوروبا، ألمانيا، بريطانيا، سويسرا، الدنمارك، سنغافورة، ماليزيا ودبي»، موضحة «أن التوزيع مباشر في إيطاليا والسعودية وألمانيا وبقية الدول أونلاين».

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة