Accueilالاولىعيد الاضحى يوم 11 سبتمبر ومسلمو أمريكا خائفون

عيد الاضحى يوم 11 سبتمبر ومسلمو أمريكا خائفون

استهلّت الكاتبة سامانثا شميدت مقالها في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بتعريف قرّائها إلى عيد الأضحى المبارك، مشيرة إلى احتمال مصادفة العيد هذه السنة مع الذكرى الخامسة عشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمر 2001.

وقالت إن حبيب أحمد، رئيس المركز الإسلامي في مدينة لونغ آيلاند بولاية نيويورك، قال للصحيفة إنّ بعض الأشخاص يريدون خلق مشكلة بسبب ذلك. وبحسب رأيه سيعمد الجاهلون برمزية الاحتفالات هذه للقول: “أنظروا إلى هؤلاء المسلمين، إنّهم يحتفلون بأحداث الحادي عشر من سبتمبر”.

ولم تخفِ شميدت أنّ إمكانية حدوث هذه المصادفة أثارت مخاوف المسلمين في البلاد بشكل عام، في وقت ساهمت فيه الخطابات السياسية في تأجيج جرائم الكراهية ضد المسلمين. ففي نيويورك، إرتفعت المخاوف الأمنية بعد احتمال وقوع عيد الأضحى في الحادي عشر من سبتمبر، وهي مخاوف كانت موجودة أساساً بعد قتل إمام ومساعده هذا الشهر، في كوينز، أكبر الأحياء في مدينة نيويورك. وذكّرت الصحافية بأنّ احتمال وقوع العيد في هذا التاريخ بالذات، ما زال غير واضح بعد.

ولفتت شميدت إلى أنّ عيداً كبيراً آخر وهو عيد الفطر السعيد، وقع في الماضي، قبيل هذه الذكرى، لكنّ أياً من العيدين لم يصادف تقاطعهما مع هذا التاريخ من قبل. وقال روبرت مكّاو، مدير الشؤون الحكومية في مجلس العلاقات الإسلامية-الأمريكية للصحيفة نفسها، إنّ الأسى الذي خلّفته هجمات الحادي عشر من سبتمبر ما زال في ضمير “كل زعيم مسلم في هذه الدولة” مضيفاً: “لقد حزنّا مثل جميع الآخرين. نحن نتذكّر هذا اليوم ليس لأننا مسلمون، لكن لأننا أمريكيون”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة