الجهيناوي : مساعينا متواصلة للافراج عن نذير وسفيان

0
223

تسعى تونس بالتعاون مع الجانب الليبي إلى الإفراج عن الصحفيين المخطوفين في ليبيا منذ أكثر من عامين.

وكشف وزير الخارجية  خميس الجهيناوي، أن المساعي التونسية متواصلة لتحرير سفيان الشورابي ونذير القطاري، اللذين خطفا قبل أكثر من عامين.

وفي تصريحات صحفية خلال حفل استقبال بقصر الضيافة بقرطاج مساء الثلاثاء، قال الجهيناوي: «الدولة لها مصداقية ولا يمكن لها الحديث وتقديم التصريحات دون سند بخصوص هذا الملف الدقيق، الذي يبقى في صدارة أولويات الوزارة».

ورفض الجهيناوي  الحديث عن أي تطور في ملف المخطوفين، قائلاً: «لن نتكلم أو نعلن أي تطور إلا في حال توافر الخبر اليقين والثابت»، مشيرًا إلى طرح الملف على حكومة الوفاق الوطني منذ تكوينها في مارس الماضي.

وأشار إلى دعوة مبعوث منظمة الأمم المتحدة إلى ليبيا، مارتن كوبلر، للتدخل والمساعدة في تحرير المخطوفين عن طريق الأجهزة الأممية والصليب الأحمر الدولي.

وكان والد القطاري أكدأمس  إنه اتصل بمصادر سرية بمدينة درنة الليبية، والتي أكدت له أن نجله ورفيقه الصحفي سفيان الشورابي لم يصلا إلى درنة، مشيرا إلى أنه لا وجود لأي مؤشر يدل على استشهادهما.

وبين القطاري أن السلطات الليبية وافقت على إعادة فتح تحقيق في قضية سفيان ونذير.

من جانبها عبرت والدة نذير سنية بن رجب عن استغرابها من صمت الحكومة، وقالت انها ستمنحها فرصة جديدة للتحرك ودعم قضية سفيان ونذير والتعاون مع القضاء الليبي.وبينت بن رجب أن حكومة الشاهد سبق أن وعدتهم بالتسريع في تشكيل اللجنة الوطنية المشتركة المتكونة من وزارات الخارجية والدفاع والداخلية، إضافة إلى المجتمع المدني، بهدف تجميع المعطيات وتوحيد الاستراتيجية الوطنية في التعامل مع القضية،