Accueilالاولىبوتفليقة يلتقي الشاهد

بوتفليقة يلتقي الشاهد

ا

ستقبلالرئيس الجزائري , عبد العزيز بوتفليقة, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

وقد حضر المحادثات الوزير الأول, عبد المالك سلال, وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي, رمطان لعمامرة, وزير الداخلية والجماعات المحلية,  نور الدين بدوي, وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية, عبد القادر مساهل, ووزير الصناعة والمناجم, عبد السلام بوشوارب.

وكان رئيس الحكومة التونسية قد حل بالجزائر في وقت سابق من نهار اليوم في زيارة رسمية تدوم يوما واحدا, تندرج في إطار اللقاءات التشاورية الدورية بين مسئولي البلدين.

وتشكل هذه الزيارة فرصة لاستعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك المرتبطة بتطورات الوضع في المنطقة و كذا التنسيق السياسي والأمني والتنمية على مستوى الحدود.

وأكد الشاهد في وقت سابق أنه تقرر إلغاء الضريبة المفروضة على العربات الجزائرية لدى مغادرتها التراب التونسي، والتي أحدثت حسب تعبيره “نوعا من التململ في صفوف الأشقاء الجزائريين”، مضيفا انه أبلغ المسؤولين الجزائريين بهذا القرار.

ووصف الشاهد المباحثات التي جمعته صباح اليوم الأحد، مع الوزير الأول الجزائري عبد الملك سلال، ووفد من الحكومة الجزائرية، بـ”الممتازة”،

مبينا أنه تم التطرق خلالها إلى عديد المواضيع “بكل صراحة وفي كنف الأخوة”.

وأضاف أنه تمت مناقشة مدى تقدم التعاون الثنائي بين البلدين على المستوى الأمني، لا سيما في ما يتصل بمكافحة الإرهاب ومقاومة المجموعات الإرهابية، معربا عن ارتياحه لما سجله من توافق كبير بين الطرفين في هذا الجانب.

كما أفاد بأن اللقاء تناول أيضا العلاقات الاقتصادية والتجارية، والنظر في السبل الكفيلة بتجاوز بعض الإشكاليات العالقة، عبر إرساء “رؤية إستراتيجية إقتصادية كاملة ومشتركة”، تشمل بالخصوص القطاعين الصناعي والتجاري، بهدف إكتساح الأسواق الإفريقية بشكل مشترك، مبينا في هذا الصدد، أنه سيتم بعث هيكل بكل من الجزائر وتونس يعنى بتنسيق الجهود بين البلدين في هذا الإتجاه.

وصرح رئيس الحكومة في سياق آخر، بأنه تم كذلك طرح مسألة حرية التنقل بين البلدين وحرية العمل والإقامة، والتأكيد على ضرورة الارتقاء بالعلاقات الاستثنائية التي تربط بينهما إلى مستوى أرفع، من خلال تفعيل العديد من الإتفاقيات المبرمة ودعم وتنويع مجالات الشراكة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة