الحرشاني يدعو الى حوار وطني حول الخدمة العسكرية

0
211

دعا وزير الدفاع الوطني فرحات الحرشاني اليوم إلى فتح حوار وطني بشان الخدمة الوطنية مشرا الى انه ستتم مراجعة الإطار القانوني للخدمة الوطنية.

 وطالب بتكثيف مشاركة مختلف منظمات المجتمع المدني والهياكل الإعلامية في هذا الحوار

جاء ذلك في أشغال الندوة الوطنية عن »المنظومة العسكرية وبناء ثقافة المواطنة ».

وكان الحرشاني أعلن في ماي الماضي  في افتتاح أشغال الملتقى الوطني حول الخدمة الوطنية،  بأن وزارة الدفاع ستعمل على وضع آليات جديدة للخدمة الوطنية وتنويع أشكالها، ملاحظا أن الخدمة العسكرية، شهدت انخفاضا في عدد المجندين في السنوات الأخيرة والذي لم يتجاوز 1500 مجند، في الحصة الواحدة، وكذلك عزوفا للشباب عن أداء الواجب الوطني وضعف الاقبال التلقائي عليه.
كما أشار إلى أن “بعض الشباب يعتقدون بأن الخدمة الوطنية مجرد عقاب، في غياب التحسيس والتواصل معهم”، مؤكدا على ضرورة البحث عن أشكال جديدة للخدمة الوطنية، بما يتماشى والواقع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد واستجابة للرهانات التنموية التي هي بحاجة إلى الامكانيات والطاقات البشرية والمادية، ومعاضدة لجهود الدولة في مجالي التشغيل والتنمية عموما.
وفي المقابل، أكد الوزير أن 50 ألفا تقدموا لعملية التجنيد، بصفة استثنائية، بغاية انتدابهم للعمل في صفوف الجيش الوطني، بعد أدائهم الخدمة الوطنية واستيفاء شروط الإنتداب، التي انطلقت بداية 2016.
كما أبرز الحرشاني حرص وزارته اليوم على إعادة تنظيم هياكلها وتطوير أدائها، طبقا لما نص عليه الدستور، في إطار مهام السلطة التنفيذية وطبقا لآليات الرقابة البرلمانية، التي تقتضيها الديمقراطية.