Accueilالاولىبوتين : روسيا تنبأت بعواقب الربيع العربي

بوتين : روسيا تنبأت بعواقب الربيع العربي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن محاولات خلق عالم أحادي القطب باءت بالفشل، وأن الكثير من شركاء روسيا يفضلون اليوم الاستناد إلى قواعد القانون الدولي عند اتخاذ القرارات، لافتًا إلى أن «وضع العالم يتغير»، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية السوفياتي السابق، يفغيني بريماكوف، «تنبأ بالعواقب الوخيمة للربيع العربي».

وقال بوتين في لقاء مع قناة «إن تي في» التلفزيونية الروسية، ردًا على سؤال حول تجاهل الغرب رأي روسيا وقصف الناتو يوغوسلافيا العام 1999 دون تفويض أممي: «الإجابة بسيطة جدًا، كانوا يستمعون إلى الصوت العالي فقط (في العلاقات الدولية وقتذاك)، لكن الوضع يتغير الآن، وأنا أعتقد أنه ليس سرًا على أحد، أن الكثيرين من شركائنا يفضلون حاليًا الاستعانة بمبادئ القانون الدولي لأن التوازن في العالم يستعاد تدريجيًا».

ووفقًا لوكالة «سبوتنيك» الروسية، رأى بوتين «أن محاولات خلق عالم أحادي القطب لم تنجح»، مضيفًا: «نحن بالفعل نعيش في بعد آخر، لكننا، أعني في روسيا، التزمنا دائمًا بوجهة النظر القائلة إنه مع دفاعنا عن مصالحنا القومية علينا أن نحترم مصالح الآخرين، هكذا نعتزم بناء علاقاتنا مع كل زملائنا».

وأكد بوتين أن السياسي الروسي البارز يفغيني بريماكوف تنبأ بالعواقب الوخيمة لـ«الربيع العربي»، إلا أن روسيا لم تستطع التأثير عليها، على حد تعبيره.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة