Accueilالاولىالألمان جهزوا أمس وثيقة سفر لترحيل أنيس العامري

الألمان جهزوا أمس وثيقة سفر لترحيل أنيس العامري

وصل التونسي انيس العامري الذي يشتبه بتنفيذه اعتداء برلين الى المانيا في 2015 وتم سريعا التعرف اليه كناشط اسلامي خطير، لكن الشرطة لم تستطع توقيفه في اي وقت رغم مؤشرات كثيرة عليه.
نشرت نيابة مكافحة الارهاب صورة للعامري بلحية كثة، وافادت السلطات ان الرجل الذي يبلغ طوله 1,78 م ووزنه 75 كلغ “خطر” وقد يكون مسلحا. والرجل الذي ما زال فارا منذ الهجوم بشاحنة على سوق للميلاد ادى الى مقتل 12 شخصا مساء الاثنين، ليس مجهولا لدى المحققين.
ما ان وصل العامري الى المانيا في تموز/يوليو 2015 قبل موجة الهجرة الكبرى، حتى اشتبهت الشرطة باتصاله بالتيار السلفي. بعد تصنيفه “شخصا خطرا” منذ اشهر في غرب البلاد واستخدامه عدة هويات مستعارة ابلغ عنه الى المركز الالماني الوطني لمكافحة الارهاب.
كما انه موضع تحقيق منذ مارس كلفت به نيابة برلين بتهمة “الاعداد لعمل اجرامي خطير يشكل خطرا على الدولة”.
فعليا اشتبه في اعداده عملية سطو لشراء “اسلحة رشاشة لارتكاب اعتداء لاحقا على الارجح، بمساعدة شركاء سعى للعثور عليهم”.
لكن رغم الخيوط التي تابعتها الشرطة تعذر على التحقيقات “تاكيد الشكوك الاولية”. بالتالي اسقطت القضية لغياب العناصر الكافية وتوقفت مراقبة انيس العامري في ايلول/سبتمبر.
امضى الرجل وقته متنقلا في مختلف انحاء المانيا لاضاعة اثره على ما يبدو. واكدت صحيفة بيلد انه غادر مقاطعة نوردراين وستفالن (غرب) متجها الى برلين، حيث اوقف لفترة وجيزة للاشتباه في اعداده اعتداء ومحاولته الذهاب الى سوريا.
افادت نيابة برلين ان العامري لفت كذلك انتباه الشرطة في قضيتي تهريب كمية قليلة من المخدرات وعراك.
كما اشارت صحيفة “سودويتشه تسايتونغ” الى ان التونسي كان على علاقة مع عراقي يبلغ 32 عاما عرف عنه باسم احمد عبد العزيز عبد الله ولقبه “ابو ولاء”. واوقف الاخير في تشرين الثاني/نوفمبر الى جانب اربعة شركاء لتشكيلهم شبكة تجنيد لصالح تنظيم الدولة الاسلامية بحسب النيابة الفدرالية.
كل هذه المعلومات شكلت صدمة لعائلته، وقال عبد القادر شقيق انيس العامري لفرانس برس “عندما رايت صورة أخي في وسائل الاعلام لم أصدق عينيّ. أنا مصدوم ولا استطيع تصديق انه من ارتكب هذه الجريمة”.
لكن “إن اتضح انه مذنب فإنه يستحق كل الإدانات. نحن نرفض الارهاب والارهابيين وليس لنا اي علاقة مع الارهابيين”.
وقالت نجوى شقيقة أنيس العامري لفرانس برس “لم نحس ابدا ان لديه شيئا غير عادي. كان يتصل بنا عبر فيسبوك وكان دائما مبتسما وفرحا”.
وافاد مسؤول امني تونسي طلب عدم الكشف عن اسمه فرانس برس ان شرطة مكافحة الارهاب باشرت استجواب والد ووالدة العامري اللذين تم استدعاؤهما الى مركز الحرس الوطني في منطقة حفوز من ولاية القيروان (وسط). اضاف ان عائلة الشاب تقطن منطقة الوسلاتية من ولاية القيروان وأن له أخا واحدا وأربع شقيقات.
كما ذكر أن أنيس العامري اوقف مرات عدة بسبب استهلاك المخدرات قبل الثورة التي اطاحت مطلع 2011 بنظام زين العابدين بن علي.
وهاجر العامري بشكل غير شرعي الى إيطاليا حيث امضى ثلاث سنوات قبل ان يسافر الى ألمانيا، بحسب المسؤول الامني التونسي.
لكنها للمصادفة اقرت الاربعاء بان العامري تونسي الجنسية ووفرت وثيقة سفر تتيح ترحيله، بحسب برلين.

المصدر- أ.ف.ب

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة