Accueilالاولىعرض سطنبالي للاحتفال باليوم الوطني ضد التمييز العنصري

عرض سطنبالي للاحتفال باليوم الوطني ضد التمييز العنصري

تنظم وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية و المجتمع المدني و حقوق الانسان بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الانسان يوما وطنيا ضد التمييز العنصري في شكل ندوة علمية وأنشطة توعوية وتثقيفية و فنية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة وذلك   يوم الاثنين 26 ديسمبر بداية من الساعة التاسعة صباحا بنزل” أفريكا “.

وتندرج هذه التظاهرة التي سيشرف عليها المهدي بن غربية وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان في إطار التوعية و التحسيس بضرورة مناهضة التمييز العنصري في تونس باعتباره من القضايا الغير المسكوت عنها اليوم والتأكيد على أهمية فتح الحوار و النقاش حول هذه المسألة بين سائر الفاعلين على مستوى الحكومة ومجلس نواب الشعب  والهيئات الوطنية المستقلة وقطاع الاعلام والمجتمع المدني.

وتنطلق الحصة الصباحية لهذه التظاهرة بجلسة أولى حول واقع التمييز العنصري في تونس يتم خلالها الاستماع الى وجهات نظر الاعلام وعلم الاجتماع وناشطي المجتمع المدني الوطني والدولي حول هذه الظاهرة.

كما يتضمن برنامج هذا اللقاء مداخلات حول التزامات تونس كدولة طرف في الاتفاقية الدولية لمناهضة التمييز العنصري قبل أن يتم إثر ذلك تقديم فريق العمل حول التمييز العنصري في تونس.

وسيتم خلال هذه الندوة أيضا تناول مسألة الفراغ التشريعي في مجال التصدي للتمييز العنصري وتقديم مشروع القانون المتعلق بمناهضة التمييز العنصري وبيان دور الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان في هذا المجال.

أما الحصة المسائية فستخصص، بمشاركة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “هايكا”، إلى ورشات عمل حول دور وسائل الاعلام في التوقي والتصدي لكافة أسباب ومظاهر التمييز العنصري بتونس.

وتجدر الاشارة إلى أن المهدي بن غربية وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان سيتولى مباشرة إثر الجلسة الصباحية الافتتاحية تدشين خيمة تنشيطية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة ستحتضن فضاءات للتعريف بإسهامات المجتمع المدني في التصدي للتمييز العنصري وإلغاء العبودية في تونس وعرضا للشريط القصير “براستيجPrestige   ”  إلى جانب ورشة تعبير حر للأطفال وشهادات لعدد من التونسيين حول مسألة التمييز العنصري ببلادنا.

وتختتم هذه التظاهرة التحسيسية بعرض “سطنبالي” تكريما لموسيقى السود في تونس.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة