Accueilالاولىالجيهناوي: مبادرة السبسي ترفض الحل العسكري في ليبيا

الجيهناوي: مبادرة السبسي ترفض الحل العسكري في ليبيا

ال وزير الخارجية التونسي خميس الجيهناوي إن بلاده تدعم نواة الحرس الرئاسي وترى إن الجيش لا بد أن يكون تحت القيادة الرسمية في حين يرفض “الماريشال حفتر ذلك ” أملا لقاء الأخير برئيس المجلس الرئاسي فايز السراج.

وتحدث الجيهناوي في حوار نشرته صحيفة “الصحافة” الرسمية عن مبادرة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بخصوص الأزمة الليبية وقال إنها “مبادرة ترفض الحل العسكري وكل توجه لحلّ عسكري سيؤدي في تقديرنا إلى حرب أهلية وخيمة على ليبيا وجيرانها”.

وأكد الجيهناوي ان الحل يجب ان يكون ليبي ـ ليبي بالوسائل السياسية السلمية مشيرا إلى أنه سيكون هناك دور لدول الجوار بما في ذلك السودان والنيجر وتشاد في مرحلة من المراحل.

وأوضح أن تونس ستكون من أكثر المتضررين من الحل العسكري لأنه لها ارتباط عضوي ومصلحة مع ليبيا.

وأوضح رئيس الدبلوماسية التونسية أن دول الجوار اجتمعت في القاهرة في 21 جانفي الماضي بحضور جميع الأطراف بما في ذلك الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وكان الإجماع حول الحل التوافقي بين الجميع دون إقصاء.

وأشار الوزير إلى أنه سيكون هناك اجتماع في تونس في غضون ايام في مستوى وزراء الخارجية لدول الجوار سيتم فيه الاتفاق حول المفاهيم وتقييم نتائج الاتصالات مع مختلف الأطراف، كما سيتم اقتراح “بعض عناصر الحل التي سنرفعها إلى رؤساء الدول الثلاث على أمل تنظيم قمة بين الرؤساء الثلاثة قريبا للتقدم في هذا الحل… عملنا متواصل وقد أحرزنا خطوات ايجابية خلال زيارتي الأخيرة إلى دبي والقاهرة”

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة