Accueilالاولىحركة 5 نجوم تطيح بالمنظومة السياسية في ايطاليا

حركة 5 نجوم تطيح بالمنظومة السياسية في ايطاليا

ينتظر ان تعلن اليوم الخميس حركة النجوم ال5 عن برنامجا سياسيا طموحا يهدف لانسحاب  إيطاليا من جميع البعثات العسكرية للحلف الاطلسي.

ووضع استراتيجية جديدة في علاقات روما الخارجية على غرار التحول نحو منظمات اقليمية جديدة

الحركة التي فازت السنة الماضية بالانتخابات البلدية في روما تدعو الى  توسيع العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع التحالفات الاستراتيجية الجديدة، ولاسيما تلك المكونة من دول البريكس، والمنظمات الإقليمية في أمريكا اللاتينية أو غيرها التي ستنشأ في المستقبل، من أجل تعزيز التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في إيطاليا.

الحركة لا تنظر بعين الرضى لخضوع روما لاملاءات الولايات المتحدة الأمريكية في معاقبة روسيا اقتصاديا فهي تعتبر هذا البلد شريكا اقتصاديا واستراتيجيا ضد الإرهاب ” العقوبات ضد موسكو، وما ينتج عنها نالت من الصادرات الإيطالية بقيمة 3.7 مليار يورو في العام الماضي، وزادت من تعقيد كل شكل ممكن من التعاون في مجال مكافحة الإرهاب”

كما  تدعو  هذه الى  الوقف الفوري لكل تدخل عسكري متنكر في زي “الإنسانية” والذي  تقول انه “هو السبب الجذري للكارثة الحالية. في إطار عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الفردية والتعاون بين الشعوب،” وتعد الحركة  بالعمل  في المقام الأول بالاعتراف بدولة فلسطينية ضمن الحدود التي وضعتها الأمم المتحدة في عام 1967، وإنهاء كل أشكال الحظر الاقتصادي التي تؤثر بشكل حصري تقريبا على المدنيين (كما في حالة سوريا) وحظر تصدير الأسلحة إلى أي بلد يشتبه بالتمويل المباشر أو غير المباشر للإرهاب الدولي.

تعتبر  حركة “خمس نجوم” الإيطالية ظاهرة سياسية بامتياز، ظهرت في سياق نوع من “الربيع” السياسي الأوروبي، الذي اكتسح بعض بلدان القارة العجوز في السنوات الأخيرة في ظل أزمة اقتصادية خانقة، دفعت بالحكومات الأوروبية إلى مراجعة سياساتها الاقتصادية والمالية.

وظهرت الحركة في سياق بزوغ نجم العديد من الحركات المتمردة على الوضع السياسي العام، والرافضة للسياسات المحلية، والتي تعادي أيضا الطبقة السياسية التقليدية، ولا تتردد في وصفها بـ”الفاسدة”.

وينظر للبرنامج السياسي لحركة “خمس نجوم” على أنه معادي كليا للمنظومة السياسية في البلاد، ويحارب جميع الأحزاب التلقيدية سواء كانت محسوبة على اليسار أو اليمين، ويرفع شعار التصدي للفساد في جميع القطاعات، والتعاطي بالصرامة الكافية مع جميع الملفات.

وتراهن الحركة على السياسة التشاركية للمواطن في اتخاذ القرارات الكبرى التي تهم البلاد، وتدعو في هذا السياق إلى إجراء استفتاء بشأن بقاء إيطاليا في الاتحاد الأوروبي. كما تلح على تقليص أجور المنتخبين، وإعادة النظر في الدعم المقدم للأحزاب والمؤسسات الصحفية.

وتعتبر فيرجينا راغي التي فازت في الانتخابات البلدية في روما من قياديي الحركة، ولم يكن الإيطاليون يعرفون هذه المحامية، البالغة من العمر 37 عاما، قبل بعضة أشهر، وفوزها ببلدية روما أصبح اليوم محط اهتمام وسائل الإعلام المحلية والأوروبية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة