Accueilالاولىكازانوف : شركاتنا لن تغادر تونس

كازانوف : شركاتنا لن تغادر تونس

شجع رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازنوف الجمعة اثناء زيارته الى تونس حكومة الشاهد  على مواصلة الاصلاحات مكررا تاكيد دعم باريس المالي و”ثقتها” في هذه الديموقراطية اليافعة التي يعاني اقتصادها من ضعف.
وقال كازنوف اثناء طاولة مستديرة مع ممثلي المجتمع المدني التونسي “نقدم مساعتنا، وشركاتنا حاضرة لم تغادر، ولن تغادر”.
اضاف “في الوقت نفسه يجب إجراء إصلاحات اقتصادية بحيث تستفيد شركاتنا أيضا من نظام حيوي يضمن لها مردودا على جهودها الاستثمارية” مؤكدا ان تونس تسير “على طريق (…) ايجابية جدا” من هذا المنطلق.
وذكر المسؤول الفرنسي مثالا تبني قانون استثمار جديد في البلد دخل حيز التنفيذ في الاول من افريل وإصلاحات اخيرة للنظام الضريبي.
كما شدد مع مطالبة المشاركين في اللقاء فرنسا بذل المزيد لصالح تونس، على ان باريس “تتقدم بأشواط” على غيرها بصفتها “أول جهة مانحة” لتونس التي قدمت لها 1,2 مليار يورو على خمس سنوات.
اضاف ان “ما بنيناه حتى الان راسخ ولا يمكن إعادة النظر فيه” بعد الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة.
بعد اللقاء توجه رئيس الوزراء الفرنسي الى القصر الرئاسي بقرطاج حيث التقى الرئيس الباجي قائد السبسي.
وبعد ستة اعوام من الثورة، تعتبر تونس البلد الوحيد الذي تفادى ازمات الربيع العربي. لكن انعدام المساواة الاجتماعية ما زال يشكل عامل عدم استقرار مع بنى تحتية متقادمة ونسب فقر وبطالة مرتفعة لا سيما في الولايات الداخلية.
في العام الفائت حصلت تونس على قرض جديد بقيمة 2,9 مليارات دولار على اربع سنوات من صندوق النقد الدولي الذي يجري احد فرقه مهمة في البلد اعتبارا من الجمعة “لتقييم تقدم الاصلاحات”.

أ.ف.ب

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة