Accueilالاولىبمشاركة اسرائيل : روما تحتضن اجتماع رؤساء برلمانات دول الاتحاد...

بمشاركة اسرائيل : روما تحتضن اجتماع رؤساء برلمانات دول الاتحاد من أجل المتوسط

تنطلق اليوم  الجمعة في مقر مجلس الشيوخ بالعاصمة الإيطالية روما أعمال مؤتمر القمة الرابع لرؤساء برلمانات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، بحضور رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني والمفوضة العليا للشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.
ومن المقرر أن يرأس أعمال المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين، أعضاء المكتب التنفيذي المكون من رئيسي مجلس الشيوخ الإيطالي بيترو غراسو مجلس ورئيسة مجلس النواب لاورا بولدريني، ورئيس البرلمان التركي إسماعيل كهرمان، والمصري علي عبد العال، ورئيس البرلمان الأوروبي أنتونيو تاياني.
وسيشارك في المؤتمر رؤساء برلمانات دول الاتحاد الأوروبي ماعدا المملكة المتحدة، كل من تونس التي يضم وفدها 11 نائبا من مختلف الكتل البرلمانية ، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا، والأردن، وفلسطين، ولبنان، وألبانيا، والبوسنة والهرسك والجبل الأسود، وموناكو، وإسرائيل.
ومن المقرر أن يصدر في ختام الاجتماع يوم السبت، بيان ختامي حول مواضيع العمل والتنمية المستدامة في المنطقة اليورومتوسطية.

و الاتحاد من أجل المتوسط منظمة حكومية دولية تجمع بين الدول الثماني والعشرين أعضاء الاتحاد الأوروبي وخمسة عشر بلداً من الساحلين الجنوبي والشرقي للبحر المتوسط. وهو يتيح منتدى فريداً من نوعه لتعزيز التعاون الإقليمي والحوار في المنطقة الأورومتوسطية.

تعمل الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط، التي تعتبر أول هيكل دائم مكرس للشراكة المتوسطية الحكومية الدولية وتتخذ من برشلونة مقراً لها، بصفتها المؤسسة التشغيلية التي تخوّل هذا الحوار الإقليمي بين الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة، فتعزّز أوجه التآزر فيما بينها وتروج لمشاريع ومبادرات التعاون ذات الأثر المباشر على حياة المواطنين.

 و يجمع الاتحاد من أجل المتوسط بشكل منتظم بين ممثلي دوله الأعضاء الثلاث والأربعين. وهو يعمل كإطار للحوار بشأن السياسات وتبادل أفكار المشاريع والتجارب وأفضل الممارسات بين الحكومات والمؤسسات الدولية الرئيسية وهياكل التعاون. ويتيح الاتحاد من أجل المتوسط منصة فريدة من نوعها لبلورة الأولويات الإقليمية والبت في مبادرات التعاون المعينة التي يتم تنفيذها.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة