Accueilالاولىيتامى داعش : ليبيا تدعو الدولة التونسية لتسلمهم

يتامى داعش : ليبيا تدعو الدولة التونسية لتسلمهم

 

سُلم أربعة أطفال سودانيين يُعتقد أن آباءهم قُتلوا أثناء قتالهم في صفوف تنظيم داعش في مدينة سرت العام الماضي إلى القنصل السوداني يوم الأحد لإعادتهم إلى بلدهم. وكانت سرت معقلا لتنظيم داعش من عام 2015 حتى عام 2016 عندما طردت قوات البنيان المرصوص المدعومة بغارات جوية أمريكية التنظيم. وانضم مئات من المتشددين الأجانب لتنظيم داعش في سرت.

وكان عشرات من النساء والأطفال الذين اعتُقلوا عند نهاية القتال محتجزين في مدينة مصراتة التي كان يتم قيادة الحملة العسكرية في سرت منها. ويضم هؤلاء مواطنين من تونس ومصر والسودان والسنغال وتشاد والنيجر. وأعيد 21 طفلا ليبيا لذويهم. وفي يونيو حزيران سُلم ثمانية أطفال للسلطات السودانية وعادوا للسودان . ومازال 11 امرأة وطفلا سودانيين آخرين في مصراتة.

ودعا صلاح أبو زريبة رئيس الدعم النفسي في جمعية الصليب الأحمر في مصراتة كل الدول التي لم تستجب حتى الآن إلى استقبال هؤلاء الأطفال كعمل إنساني حتى يمكن إعادتهم إلى ذويهم.

وفي هذا الوقت مازال

يقبع عشرات الأطفال التونسيين أو من يُطلق عليهم البعض “أطفال المتشددين في السجون الليبية”، وتدفع المنظمات الحقوقية في تونس نحو ترحيل السلطات التونسية لهم، وإعادتهم إلى تونس حتى يعيشوا حياة طبيعية وسط “عائلاتهم الموسعة”.

ومنذ حوالي سنة سارعت “جمعية إنقاذ التونسيين العالقين بالخارج” إلى إثارة هذا الملف في تونس، ووجهت رسائل رسمية إلى الوزارات المعنية تتضمن قوائم بأسماء هؤلاء الأطفال، بهدف إرجاعهم إلى تونس.

وبقي هذا الملف عالقا بين تونس وليبيا على غرار ملف جثث المتشددين التونسيين الذين قتلوا في عدد من المناطق الليبية، والتي مازالت داخل الثلاجات تنتظر أن تتسلمها السلطات التونسية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة