Accueilالاولىوزير الخارجية الجزائري : تونس تعاني

وزير الخارجية الجزائري : تونس تعاني

خلفت تصريحات وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، التي مست المغرب وليبيا ومصر وتونس، جدلاً واسعًا بين سياسيين جزائريين، لافتقادها «الاتزان»، بحسب مراقبين.

وعلى نطاق أوسع من صُلب التصريحات التي اتهمت البنوك المغربية بتبييض أموال المخدرات (الحشيش) في الدول الأفريقية، قال مساهل في مؤتمر اقتصادي عقدته منظمة رجال الأعمال الجزائريين بالعاصمة الجزائر، إن بلاده هي البلد الوحيد «المستقر» في منطقة شمال أفريقيا، واقتبس مساهل ذلك من تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي كدليل يظهر «أننا دولة آمنة، دولة مستقرة. ليس نحن الذين نقول ذلك ولكن الآخرين الذين يقولون ذلك. واليوم في شمال أفريقيا، هناك الجزائر فقط الدولة المستقرة، ليست ليبيا ولا مصر ولا تونس ولا المغرب».

وحسب تعبير وزير الخارجية الجزائري في المؤتمر الاقتصادي الذي جاء باللغة الفرنسية، فإن «مصر دولة تقضي كل الوقت في طلب القروض من صندوق النقد الدولي أو من جهات أخرى، بخلاف الجزائر التي لا تطلب استدانة من أي طرف»، وهو أيضًا ما ينطبق على تونس، التي قال بخصوصها «إنها تعاني مشاكل اقتصادية كبيرة».

ويستشهد مساهل أيضًا بمعهد «غالوب» الأميركي، الذي نشر في أغسطس 2017 دراسة يصنف فيها الجزائر مع سويسرا، من أكثر الدول أمنًا في العالم.

ويعتقد مراقبون بأن تصريحات مساهل كانت باجتهاد شخصي منه ولا تعكس المواقف الرسمية في الجزائر.

لكن سياسيين جزائريين استهجنوا زيادة التوتر مع دول الجوار من خلال تصعيد اللهجة، وقال الناشط السياسي الجزائري، محمد أرزقي فراد، إن بلاده غائبة كليًّا عن الساحة الدولية بسبب مرض الرئيس وهو ما جعل مصالح الجزائر معطلة.

واعتبر فراد أن مساهل، يخالف مفهوم الدبلوماسية، الذي يعني خدمة الوطن بطرق سلمية هادئة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة