Accueilالاولىزيت الزيتون : انتظروا شهر ديسمبر

زيت الزيتون : انتظروا شهر ديسمبر

كشف الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت شكري بيوض خلال ندوة في قصر المعارض بالكرم أنه لا يمكن الحديث اليوم عن تحديد سعر زيت الزيتون و موسم الجني و الإنتاج قد انطلق منذ يوميين فقط..

وأضاف بيوض أن السعر الحقيقي لزيت الزيتون لا يمكن أن يتوضح إلا خلال شهر ديسمبر مع تقدم موسم الجني والتحويل.

واعلن بيوض في وقت سابق أنه من المتوقع أن يتجاوز إنتاج  زيت  الزيتون لهذا الموسم المعدل الوطني المقدر ب180 ألف طن ليصل إلى أكثر من 200 ألف طن بعد سقوط الأمطار في الفترة الأخيرة .
وعن الولايات الأكثر إنتاجا للزيت تحدث شكري بيوض عن إنتاج وفير من الشمال إلى الجنوب ، مشيرا الى أن أكثر الولايات انتاجا ستكون ولاية صفاقس و3 ولايات ساحلية سوسة ، المهدية والمنستير بنسبة 75 بالمائة من الإنتاج تليها القيروان التي من المنتظر أن تنتج 100 ألف طن من الزيت هذا العام ثم سيدي بوزيد وبقية الولايات المنتجة للزيتون .
كما قدم آخر الأرقام المتعلقة بصادرات تونس من زيت الزيتون موفى شهر سبتمبر المنقضي، حيث بلغت الكميات المصدرة على الصعيد الوطني ل11 شهر من الموسم الحالي (من نوفمبر 2016 إلى سبتمبر 2017) ال81 ألف طن بقيمة 792 مليون دينار منها 13.000 طن معلبة بقيمة 150 مليون دينار مقابل 90 ألف طن بقيمة 693 مليون دينار منها 11144 طن معلبة بقيمة 107 مليون دينار بالنسبة لنفس الفترة من الموسم الفارط 2015/2016 .
وارجع الرئيس المدير العام لديوان الزيت، ارتفاع سعر زيت الزيتون رغم أن تونس من البلدان الأربع الأولى المصدرة إلى الجفاف الذي مرت به البلاد في الموسمين المنقضيين وارتفاع كلفة الإنتاج وانزلاق سعر الدينار التونسي وكذلك ارتباط السعر بالأسعار العالمية وأشار إلى أن تونس ليست البلد الوحيد المصدر الذي تراجع في نسبة الاستهلاك الداخلي وشهد ارتفاع في سعر لتر الزيت من بينها اسبانيا ، اليونان ‘ ايطاليا ، وتركيا.
وعن برنامج تجديد الغابات المحدث منذ سنتين، بين ضيف « اقتصادكم أنه متواصل للسنة الثالثة على التوالي في إطار تحسين الإنتاج والتعويل على منطقة الشمال في المستقبل بغراسة 10 مليون شجرة والسعي لإنجاحها كاملة لملائمة مناخها للإنتاج عوضا عن الجنوب المنتج الأول للزيتون والذي يتميز بمناخ شبه جاف.

 

 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة