Accueilاقتصادمراد الحطّاب الخبير الاقصادي : الاورو سيبلغ 3.3 دنانير

مراد الحطّاب الخبير الاقصادي : الاورو سيبلغ 3.3 دنانير

حذّر الخبير الاقتصادي مراد الحطّاب من مواصلة انزلاق قيمة الدينار التونسي في الأيام المقبلة مرجحا ان يصل سعر صرف الدولار الى حدود 2.87 دينار فيما يبلغ سعر صرف الاورو 3.3 دنانير. 
واعبر الحطاب في مداخلة لقناة نسمة اليوم السبت 2 ديسمبر 2017 أن الوضعية أصبحت مفزعة مؤكدا أن التداعيات ستكون رهيبة “على فاتورة الطاقة وأنه سيصعب سداد ديون البلاد لارتفاع نسبة الفوائض وتقلص حجم الاستثمار.”
وأكّد الخبير أن الارقام التي يتمّ تداولها والمتعلّقة بالاستثمار غير صحيحة معلّلا ذلك بانه لا يمكن تقييم الاستثمار بالدينار بل بالعملة الصعبة لافتا الى أن القول بتطوّر الاستثمار ب 11 % لا يعكس تطوّرا في المشاريع الاستثمارية بالبلاد وانما هو ناتج عن ارتفاع نسبة التضخّم.
وأشار الحطّاب إلى أنه سيكون لتراجع قيمة الدينار تأثير مباشر وخطير على معيشة المواطن مفسرا ذلك بان حوالي 70% من واردات تونس هي واردات استهلاكية وكذلك على النسيج الصناعي الذي قال انه يخسر شهريا 1% من قدرته الانتاجية الى جانب التاثير على الزيادة في الأسعار التي اشار الى انها شهدت منذ 3 أشهر زيادة ب 1 % شهريا.
وتوقّع ان ترتفع الأسعار في غضون السنة القادمة بنسبة 13.2 % ملاحظا انه إذا تواصل تراجع قيمة الدينار فان ارتفاع الأسعار سيبلغ 15 % مبينا أن ذلك سيحطم القدرة الشرائية للمواطن تحطيما تاما.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة