Accueilالاولىالاحتجاجات ترافق زيارة الوفد الوزاري بسيدي بوزيد

الاحتجاجات ترافق زيارة الوفد الوزاري بسيدي بوزيد

تتواصل اليوم الجمعة زيارة الوفد الوزاري إلى ولاية سيدي بوزيد، حيث ستخصص لعقد اجتماع عمل مع المجتمع المدني والسياسي بمقر الولاية.

وكان الوفد الذي يضم كلا من وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب والتجارة عمر الباهي والطاقة والمناجم والطاقات المتجددة خالد قدور وكاتب الدولة للمناجم هاشم حميدي بدا أمس الخميس زيارة إلى الولاية شملت عددا من المعتمديات. وتم خلال الزيارة  الاطلاع على سير المشاريع المبرمجة.

وفي هذا الإطار أكد وزير التجارة عمر الباهي، تقدم إجراءات التفويت في العقار الذي سيخصص لانجاز سوق الإنتاج الكبرى بمنطقة أم العظام من معتمدية سيدي بوزيد الغربية بعد تعطل دام لأكثر من خمس سنوات بسبب إشكال عقاري. وتقدر كلفة إنتاج هذه السوق  بحوالي 20 مليون دينار.وستساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بالجهة وتنظيم عملية تصدير المنتوجات الفلاحية إلى البلدان المجاورة . كما سيمكن المشروع من توفير حوالي 700 موطن شغل مباشر و100 موطن شغل غير مباشر.

من جانبه  أكد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب،أنّ مختلف السلطات المحلية والجهوية شرعت منذ الحادثة الإرهابية التي جدت بالمنطقة في جوان 2017 في تنفيذ مختلف الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة  وخاصة ما يتعلق بتكثيف الرعاية النفسية والمادية لعائلة الشهيدين خليفة ومبروك السلطاني  والعناية بأطفال الجهة وتوفير موارد رزق من خلال إحداث عدد من المشاريع .

كما أكد وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة خالد قدور  أن انطلاق استغلال منجم الفسفاط بالمكناسي سيكون قريبا وهو رهين فض مختلف الإشكاليات العقارية، التي تجري عملية تسويتها. وتقدر مدة استغلال المنجم بحوالي 25 سنة ورصدت للمشروع ميزانية استثمار في حدود 105 مليون دينار.

 بدوره  أكد كاتب الدولة للمناجم هاشم حميدي انه تم تسليم عقود تشغيل أولية لفائدة 164 عاملا بالمنجم  في إطار عقد المقاولة. كما تم الإعلان عن انطلاق المشروع الخاص بتحسين نوعية المياه الموزعة بمعتمدية المكناسي.

 نشير في الأخير إلى أن زيارة الوفد الوزاري إلى معتمدية المكناسي تخللتها العديد من الاحتجاجات لعدد من الشبان، الذين دعوا إلى إعادة النظر في قائمة الناجحين في مناظرة عملة منجم الفسفاط والتثبت في بعض الأسماء الواردة فيها.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة