لقاء اقتصادي تونسي جزائري بمناسبة إحياء الذكرى الستين لأحداث الساقية

0
233

في إطار الاحتفال بالذكرى الستين لأحداث ساقية سيدي يوسف انعقد   يوم الخميس 8 فيفري  2018 بمقر معتمدية سيدي يوسف لقاء اقتصادي تونسي جزائري بمشاركة وفد عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية يتقدمه السيد سمير ماجول رئيس الاتحاد ويتكون من عدد هام من أعضاء المكتب التنفيذي الوطني ورؤساء الاتحادات الجهوية للولايات التونسية الحدودية مع الجزائر وعدد من  المستثمرين  بهذه الولايات. ومثل الجانب الجزائري عدد من أصحاب المؤسسات للولايات الجزائرية الحدودية مع تونس يمثلون غرف التجارة والصناعة لهذه الولايات .

        وأجمع الحاضرون على أن مقومات البلدين الاقتصادية تسمح بالارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مراتب أفضل والمفروض أن تعطى الأفضلية لمستثمري البلدين في تصدير المواد  التي ينتجها كل بلد  مؤكدين أن هناك العديد  من القطاعات التي يمكن أن تكون مصدرا للاستثمار المشترك .  ودعوا  إلى وجوب رفع كل العراقيل لتحسين نسب التبادل التجاري وكذلك بعث المشاريع المشتركة وأيضا تشجيع الاستثمار التونسي في الجزائر والاستثماري الجزائري في تونس، والتصدي للتهريب والتجارة الموازية التي تضر باقتصاد البلدين.

        وتناولت تدخلات المستثمرين في البلدين بعض المشاكل التي يصطدمون بها والتي تعيق تدفق السلع والخدمات في الاتجاهين، وطالب  البعض بإقرار حرية التنقل والإقامة والعمل والتملك والاستثمار في كل القطاعات   لمواطني البلدين، وكذلك إقامة مناطق للتبادل الحر على حدود البلدين ، فضلا عن تشجيع الاستثمار في كل مناطق تونس والجزائر ، كما تحدثوا على ضرورة إتاحة  الفرصة  للفاعلين الاقتصاديين  للحصول على التمويلات   من القطاع البنكي في البلدين.

        كما أكد عدد آخر من المشاركين في هذا اللقاء  أنه بالإمكان تحسين نسب إقبال السياح الجزائريين على تونس ووجوب مزيد العناية بنقاط العبور المشتركة وكذلك الشأن بالنسبة للسياحة الاستشفائية.