غدا يطلق اتحاد الشغل حملته للدفاع عن المؤسسات العمومية

0
230

يشرف غدا الأمين العام للاتحاد  العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي غدا السبت على الساعة التاسعة والنصف صباحا أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل بسوسة على تجمع عمالي ضخم في إطار حملة الدفاع عن القطاع العام وردا على الحملات الداعية لبيع المؤسسات العمومية. وسيلقي الأمين العام خطابا يكشف فيه عن مواقف الاتحاد العام التونسي للشغل و رؤيته من هاته التوجهات

واليوم وخلال كلمته في جلسة الاستماع بمجلس نواب الشعب اليوم الجمعة  تطرق يوسف الشاهد رئيس الحكومة  إلى وضعية المؤسسات العمومية التي أكد على ضرورة أن يشملها الاصلاح، قائلا”المؤسسات هذي في أغلبيتها الساحقة مؤسسات تعاني من وضعية مالية صعبة والإصلاح لا يعني بالضرورة التفويت”.

وأكد الشاهد أن “هناك فرق بين المؤسسات العمومية في القطاعات التنافسية، التي يختلف وضعها على المؤسسات العمومية الاخرى”، متابعا “اليوم وضع المالية العمومية في بلادنا معادش يتحمل انو مؤسسات عمومية في القطاعات التنافسية تقعد عايشة بفضل الدعم متاع الدولة، وما تقترض الا بضمان الدولة”.

وشدد الشاهد على أن الخسائر المتراكمة للمؤسسات  العمومية وصلت عام 2016 إلى حدود 6500 مليون دينار، قائلا ”وضع المالية العمومية لم يعد يسمح بهذا.. الأموال التي تضخ لهذه المؤسسات كان من الأجدر أن تخصص لميزانية التنمية”.

وأعلن الشاهد ان برنامج الحكومة لاصلاح المؤسسات العمومية، يقوم على رؤية كاملة لاعادة هيكلة المؤسسات، وهي ”إعادة هيكلة تضمن حقوق العمال والموظفين كاملة.. تكون قائمة على مبدإ أساسي هو الحفاظ على السلم الاجتماعي وعلى مواطن الشغل وعلى مكاسب الاجراء المادية والاجتماعية”.