Accueilالاولىرابطة الناخبات التونسيات : تعرض عدد من المترشحات الى العنف

رابطة الناخبات التونسيات : تعرض عدد من المترشحات الى العنف

في اطار ملاحظتها لمسار العملية الانتخابية وليوم اقتراع الامنيين والعسكريين نظمت رابطة الناخبات التونسيات  صباح اليوم الاربعاء 02 ماي ندوة صحفية تحت عنوان ” الملاحظات الاولية لمسار الانتخابات المحلية”.

سجلت الرابطة بالاعتماد على الملاحظين والملاحظات المعتمدين من قبلها نسبة اقبال ضعيفة من قبل الامنيات والعسكريات المسجلات بالدوائر الانتخابية على مراكز الاقتراع للتمتع بحقهن في هذه المحطة الانتخابية الهامة.

وسجلت عدد من الاشكاليات منها عدم تحيين السجل الانتخابي للناخبات والناخبين المدنيين الذين التحقوا بقوات الامن والدفاع وبالتالي لم يتمكنوا من التصويت بالإضافة الى عدم وجود تنسيق بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئات الفرعية التي كانت تراقب سير العملية الانتخابية.

ومن جهة اخرى لاحظت الرابطة خلال الحملة الانتخابية للقائمات الحزبية والمستقلة عدم احترام مبدأ التناصف الافقي في القائمات المترشحة الذي ينص عليه الفصل 46 من المجلة الانتخابية وتعرض بعض النساء الى العنف السياسي القائم على أساس التمييز بين الجنسين و الذي طال عديد المترشحات للانتخابات البلدية و كنّ ضحايا لأشكال العنف الذي يستهدفهن كنساء.

فلاحظت تعرض مترشحة من قائمة النهضة الى العنف من ثلب وتشويه من قبل عضو حزب اخر بسبب عدم ارتدائها للحجاب وتصنيف نساء حسب لباسهن ومظهرهن بالإضافة الى التلاعب بصور مترشحات بالقائمات المعلقة كما سجلت تنظيم بعض القائمات للقاءات سياسية فصل فيها النساء عن الرجال.

وسجلت الرابطة عدم ادماج النوع الاجتماعي في البرامج الانتخابية للقائمات حيث لم يتم التطرق لحقوق المرأة وأدرجت ضمن السياق العام ولم تقدم ككفاءة قادرة على العطاء.

ودعت الرابطة هيئة الانتخابات الى مزيد التنسيق مع الهيئات الفرعية بمراكز الاقتراع وبإقرار مبدأ التناصف الافقي في القائمات الانتخابية وتوفير واقي للقائمات لتجنب تمزيقها.

وتعمل رابطة الناخبات التونسيات على توعية النساء وتكوينهن على اهمية المشاركة في مختلف المجالات المدنية وفي الحياة السياسية لضمان التمتع بحقوقها الاساسية وسبق ان أصدرت دليل فني حول العنف السياسي المسلط على المرأة وقدموا تقرير يتضمن توصيات للهيئة العليا المستقلة للانتخابات لإنجاح المسار الانتخابي.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة