Accueilالاولىالمغرب يتلقى من الولايات المتحدة دبابات عالية الطراز

المغرب يتلقى من الولايات المتحدة دبابات عالية الطراز

بعدما وافقت الإدارة الأمريكية على تسليم 162 دبابة من نوع “أبرامز” إلى المملكة، في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية، المعروف بـEDA، يُرتقب أن يتلقى المغرب من جديد دفعة من دبابات عالية الطراز، تشتغل بتقنية الليزر، وهي واحدة من الأسلحة الأكثر تطوراً في المنظومة العسكرية الأمريكية.

وحسب ما نقله الموقع الأمريكي defence world، فإن “وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت أن شركة نورثروب غرومان حصلت على عقد مبيعات عسكرية أجنبية لتزويد الدبابات الجديدة، بالليزر لخزان M1A2S لصالح المغرب، بقيمة تناهز 9.5 ملايين دولار

وأضاف الموقع الأمريكي  المتخصص في الشؤون الإستراتيجية والعسكرية، في قصاصة حديثة، أن “المغرب اقتنى 220 دبابة “أبرامز”، تم تلوينها بشكل يتماشى مع حاجيات المملكة، وهي مزيج من طراز M1A1 وM1A2، مع التمويه المُصمم خصيصًا للمملكة”، مشيراً إلى أن “هذه الدبابات المقاتلة تنتمي إلى الجيل الثالث، وهي نسخة أكثر تطوراً من الطائرات الأمريكية المقاتلة، والتي تتناسب مع المعدات الرئيسية للقوات المسلحة الملكية”.

وكان المغرب قد تسلّم عدة دفعات سابقة؛ أولها كانت تتكون من 22 دبابة لأغراض التدريب، في حين شملت الدفعة الثانية 20 دبابة، وهذه الدفعة هي الثالثة وتتضمن 48 دبابة؛ وهو ما سيجعل مجموع دبابات القتال الرئيسية من طراز “أبرامز” يصل إلى 90 دبابة بنهاية هذا الشهر من أصل 222 تم التعاقد عليها.

ويمكن برنامج المساعدات الأمريكية لشركاء الولايات المتحدة من الحصول على تجهيزات عسكرية وأسلحة، تبقى فائضاً لدى الجيش الأمريكي أو تم استعمالها، وتحصل عليها الدول المستفيدة بأثمان تفضيلية أو على شكل منح ومساعدات. وقد مكن هذا البرنامج المغرب من الاستفادة من أسلحة أمريكية منذ سنة 1994.

الشرقاوي الروداني، الباحث في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، اعتبر أن “شراء الدبابات، التي تنتمي إلى الجيل الثالث دبابات M1A1 والتي أصبحتM1A2، جاء عن طريق التعاون العسكري ما بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية من خلال وكالة التعاون الأمني والدفاعي الأمريكية”، مشيراً إلى أنها “تتميز بعدد من الخصائص الفنية والقتالية ستشكل إضافة نوعية للمنظومة الدفاعية المغربية”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة