Accueilالاولىرأس جدير : ليبيا تعلن الحرب على مهربي الوقود واحتجاز 500 سيارة

رأس جدير : ليبيا تعلن الحرب على مهربي الوقود واحتجاز 500 سيارة

أعلنت لجنة أزمة الوقود والغاز، اليوم الثلاثاء، أن قوة تابعة لإدارة الأمن المركزي تحتجز 500 سيارة تهريب وقود قرب منفد رأس اجدير، بما فيها سيارات ليبية.

وأشارت اللجنة في بيان مقتضب عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك»، إلى أنّ الإدارة العامة للأمن المركزي أصدرت تعليمات لفرع التمركزات الأمنية فرع رأس اجدير لمنع تهريب الوقود والسلع عبر المنفد.

ووفق موقع بوابة الوسط الذي نشر الخبر فقد أحيل  مؤخرا مسؤول عن 93 محطة وقود  تقع في نطاق المنطقتين الغربية والجنوبية، إلى مكتب النائب العام للتحقيق في اتهامات ببيع الوقود بالسوق السوداء، بعدما أوقفت الجهات المعنية تزويد تلك المحطات بالوقود، وفق ما أعلنت لجنة الوقود والغاز، لافتة إلى أنتهريب خزان وقود سعة 40 الف لتر يباع ب100 الف دينار ليبي  بينما سعره الأصلي لا يتجاوز خمسة آلاف دينار عند حجز الشحنة عبر شركات التوزيع.

وكان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى، صنع الله، قال في وقت سابق إن التهريب المنظم للوقود يكلف الاقتصاد الليبي أكثر من 750 مليون دولار سنوياً، بالإضافة إلى الضرر المجتمعي، الذي لم يقتصر على الخسائر على المستوى المادي فقط، بل تسبب في فقدان احترام سيادة القانون وهو ما يشكل خطورة كبيرة.

وشهدت الفترة الماضية معاناة بعض المدن الليبية، نتيجة نقص الوقود لأسباب مختلفة بعضها يرجع إلى انتشار عمليات التهريب، ما يفتح المجال للسوق السوداء، فضلاً عن عدم قدرة الشاحنات على الوصول إلى بعض المناطق بسبب غياب عمليات التأمين على الطرق الرئيسية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة