Accueilالاولىعندما يكون الريف عائقا أمام 3 فتيات لاجتياز اختبار في الباكالوريا

عندما يكون الريف عائقا أمام 3 فتيات لاجتياز اختبار في الباكالوريا

على اثر ما بلغها من معلومات حول حرمان   ثلاث  تلميذات من اجتياز اختبار الفلسفة  بامتحان  الباكالوريا يوم  الأربعاء 6 جوان 2018 من طرف إدارة مركز الامتحان  في معتمدية  بوحجلة من ولاية القيروان  وذلك على خلفية تأخرهنّ عن موعد انطلاق الاختبار بسبب عدم توفر  وسيلة نقل تقلهنّ من ريف يبعد 20 كيلومترا عن مركز المدينة وهو ما لا مسؤولية لهنّ عليه وما لا يجب أن يتحمّلن تبعاته .        أصدرت الجمعية التونسية للنّساء الدّيمقراطيات  بينا جاء فيه  

–          تؤكد  الجمعية على أنّها بقدر ما تحترم تطبيق القوانين المنظمة للحياة المدرسية وبخاصة منها المتعلقة بالامتحانات وبقدر ما تؤكد على أن تكون الامتحانات عادلة بين كل الممتحنين والممتحنات  فإنّها  تستنكر سياسة اللامبالاة التي تعمّدها وزير التربية في تعامله مع وضعية التلميذات وذلك عبر تصريحاته الصحفية صباح الخميس 7جوان .

–           تحمّل وزارة التربية  ووزارة النّقل والحكومة مسؤولية حرمانهنّ  من حقّ أساسي ومن  فرصة متكافئة لإجراء   امتحان وطني كان من المفروض توفير الظروف المناسبة للتلميذات والتلاميذ  لإنجاحه بما في ذلك وسائل النقل في الأرياف.

–          تنبّه السّلط المعنية إلى أنّ حادثة الحرمان  هذه تعكس هشاشة وضع النّساء والفتيات الريفيات عموما ومعاناتهن الكارثية مع وسائل النّقل التي تحرمهنّ من حقوقهنّ الإنسانية  في التعليم والعمل والخدمات الصحية وأيضا حق الحياة حيث كانت عديد العاملات في الفلاحة ضحايا لحوادث نقل لا قانونية.

–          تدين  التّقصير الممنهج للسياسات  المتعاقبة في إيجاد حلول تنموية كفيلة بتغيير البنية التحتية وتحسين واقع النقل في الأرياف.

–          تدعو وزارة التربية إلى التّعجيل  باتخاذ الإجراءات اللّازمة من أجل إعادة إجراء اختبار مادة الفلسفة لفائدة التلميذات الثلاثة. 

–          تدعو الحكومة إلى التّعجيل باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لوضع حد لمشاكل التنقل في المناطق الريفية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة