Accueilالاولىأزمة الالتحاق بالمعاهد النموذجية تنتقل الى ساحة القصبة

أزمة الالتحاق بالمعاهد النموذجية تنتقل الى ساحة القصبة

تجمع صباح اليوم السبت بساحة الحكومة بالقصبة، عدد هام من أولياء التلاميذ في وقفة احتجاجية ضد قرار وزير التربية المتعلق بعدم النزول تحت معدل 15 من 20 في قبول التلاميذ للدخول للاعداديات والمعاهد للنموذجية.
وقال متحدث باسم المشاركين في هذه الوقفة محمد علي اللهيوي أن المطلب الموجه الى وزير التربية هو قبول التلاميذ في الاعداديات والمعاهد النموذجية في حدود عدد المقاعد المتوفرة والمعلن عنها، مطالبا بفتح الباب أمام التلاميذ المتحصلين على معدلات قريبة من 15 من 20 في مناظرة الدخول إلى المدارس الاعدادية النموذجية (السيزيام) ومناظرة ختم التعليم الاساسي العام (النوفيام) لتمكينهم من دخول هذه المؤسسات النموذجية.
واعتبر انه من غير المعقول ان تبقى المقاعد شاغرة بنسبة 50 بالمائة بالمعاهد والاعداديات النموذجية، في حين يتمسك وزير التربية بقرار عدم النزول إلى معدلات دون 15 من 20 لاتاحة الفرصة لتلاميذ متميزين متحصلين على نتائج قريبة من المعدل المطلوب.
وأفاد الولي شكري البوغانمي القادم صحبة ابنه من مدينة الكاف للمشاركة في هذه الوقفة أن هناك تلاميذ تقترب معدلاتهم من 15 على عشرين مثل 99ر14 سيشعرون بالاحباط إذا لم يتم قبولهم رغم وجود مقاعد شاغرة.
وسعى المشاركون في هذه الوقفة الاحتجاجية الى إجراء مقابلة مع ممثل عن رئيس الحكومة لتبليغه رسالة تتضمن مطلبهم.
يشار إلى أنه تم قبول 1660 تلميذا للالتحاق بالمدارس الإعدادية النموذجية للسنة الدراسية 2018-2019 التي توفر مجتمعة 3725 مقعدا، كما لم يتجاوز عدد المتأهلين للدخول الى المعاهد النموذجية 1364 تلميذا، في حين ان المعاهد النموذجيية البالغ عددها 26 تتوفر على 3150 مقعدا.
وكان وزير التربية حاتم بن سالم صرح بانه لن يتم النزول تحت معدل 15 من 20 في قبول التلاميذ للدخول للاعداديات والمعاهد للنموذجية، رغم أن عدد المؤهلين يقل ب 50 بالمائة عن المقاعد المخصصة بهذه المؤسسات، قائلا « لا وجود لقائمات انتظار لالتحاق التلاميذ بالاعداديات والمعاهد النموذجية التي تبقى مسألة مقننة .. ولن نقبل رغم كل الضغوطات التي نتعرض لها، باتخاذ إجراء يتعارض مع المناشير المتعلقة بشروط الالتحاق بالاعداديات والمعاهد النموذجية ».

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة