Accueilالاولىبلجيكا تنجو من كارثة ارهابية خططت لها فتاة عائدة من سوريا

بلجيكا تنجو من كارثة ارهابية خططت لها فتاة عائدة من سوريا

أكدت النيابة العامة الفيدرالية اليوم ما تناقلته وسائل إعلام محلية بشأن توجيه اتهام للمدعوة يسرى ب. سليمان ( 25 عاماً، من مدينة بروكسل) بـ”التحريض على ارتكاب عمل إرهابي والمشاركة في أنشطة جماعة إرهابية”.

ويتعلق الأمر، وفق وسائل إعلام محلية، برسالة نصية عبر تطبيق تلغرام المشفر وجهتها المدعوة سليمان إلى مجموعة إرهابية تطلب القيام بتفجير خلال التجمع الجماهيري يوم 15 جويلية  الماضي لاستقبال لاعبي الفريق الوطني لكرة القدم بعد فوزهم بالمركز الثالث في كأس العالم في روسيا.

وأوضحت النيابة العامة الفيدرالية أن السلطات نجحت في اعتراض الرسالة و فك شفرتها قبل موعد الحدث، حيث “تم التعامل مع هذه الرسالة بمنتهى الجدية، ما أدى إلى إحباط إمكانية وقوع الهجوم”، وفق المتحدث باسمها.

ويذكر ان يسرى ب. سليمان معروفة جيداً لدى السلطات الأمنية والاستخباراتية البلجيكية، فقد كانت توجهت إلى سورية مع صديقها عام 2015، وتم إلقاء القبض عليها مباشرة بعد عودتها وسجنها لمدة عام، حيث “كانت تخضع لمراقبة مشددة بعد إطلاق سراحها”، حسب المتحدث.

وأشارت النيابة إلى أن السلطات أعادت الفاء القبض على يسرى بانتظار محاكمتها مجدداً.

وتضمنت الرسالة، لم يُكشف النقاب عن هوية المجموعة التي كان يفترض أن تتلقاها، صورة لأعضاء فريق كرة القدم مع نص مرفق يقول : ” يجب أن يدفع هؤلاء الكفار الثمن”.

وتؤكد السلطات أن تتبع المدعوة يسرى ساهم في تجنب هجوم إرهابي جديد في العاصمة بروكسل، إذ كان تواجد أكثر من 40 ألف شخص في عدة محاور في العاصمة لتحية فريق كرة القدم في ذلك اليوم.

وكانت العاصمة بروكسل قد تعرضت لهجوم إرهابي يوم 22 مارس 2016، طال المطار الدولي واحدى محطات مترو الأنفاق الرئيسية و أوقع عشرات القتلى ومئات الجرحى والمصابين.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة