Accueilالاولىتجارة السلاح في العالم : تونس تدخل نادي المستوردين

تجارة السلاح في العالم : تونس تدخل نادي المستوردين

ورد تقرير لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، صدر الاثنين، أن نسبة استيراد المغرب للسلاح انخفضت بـ 0.8 في المائة، مقارنة مع الفترة الممتدة من 2009 إلى 2013، وحلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى كسوق أولى يقتني منها المغرب أسلحته بنسبة 62 في المائة، تلتها فرنسا بنسبة 36 في المائة، فيما جاءت إيطاليا في الرتبة الثالثة بنسبة 0.6 في المائة.

وحسب التقرير، فقد تراجعت واردات الدول الإفريقية من الأسلحة بنسبة 6.5 بالمائة، مشيرا إلى أن واردات المغرب تمثل 15 في المائة من المجموع، ونيجيريا 4.8 في المائة، فيما تحتل الجزائر الصدارة بنسبة قُدرت بـ 56 في المائة، مبرزا أن دول شمال إفريقيا (الجزائر، تونس، المغرب، ليبيا) تشكل ما مجموعه 75 في المائة من الواردات.

و بلغت ميزانية وزارة الدفاع  لهذه السنة  2930.691 مليون دينار، مسجلة بذلك ارتفاعا بحوالي 30 بالمائة مقارنة بسنة 2018 (2233.076 مليون دينار).

واعتبر وزير الدفاع  خلال جلسة إستماع له فيلجنة تنظيم الإدارةبمجلس نواب الشعب، أنه رغم تسجيل تحسن ملحوظ في نسبة الاعتمادات المرصودة للوزارة إلا أنها تبقى غير كافية، مشيرا إلى أن 15 بالمائة من الميزانية العامة للدولة خُصصت لوزارتي الدفاع والداخلية، معتبرا ذلك نسبة هامة لكنها تبقى غير كافية.
وثمّن المجهودات التي تبذلها الدولة لدعم المؤسستين العسكرية والأمنية

وأضاف التقرير ذاته أن نسبة 87 في المائة من مقتنيات الأسلحة عالميا تعود إلى دول أمريكا الشمالية وأوروبا، حيث بلغ عدد الدول المستوردة للسلاح من الولايات المتحدة الأمريكية 92 دولة، احتلت السعودية ضمنها المرتبة الأولى بنسبة 22 في المائة، لافتا إلى حدوث ارتفاع في صادرات الأسلحة الأمريكية بين سنوات 2014 و2018 نحو دول إسرائيل وقطر وتايوان مقارنة مع سنوات 2009 إلى 2013.

وتتربع الولايات المتحدة الأمريكية على عرش الشركات المصنعة للسلاح بـ42 شركة، وصل رقم مبيعاتها إلى 226.6 مليار دولار، تليها روسيا بـ37.7 مليار دولار.

وصنف التقرير ذاته دولة الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية تصدر السلاح، بنسبة 0.3 في المائة من التصدير العالمي، أغلب أسلحتها تستوردها مصر والأردن واليمن، فيما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا وألمانيا والصين كأكبر خمس مصدرين للسلاح عبر العالم.

وبالنسبة للجزائر، فتحتل المرتبة الثالثة في هرم مستوردي الأسلحة من روسيا، كما أن جزء من أسلحتها يأتي من ألمانيا والصين.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة