Accueilالاولىردا على دعوة السبسي : العريض يرفض تعديل الدستور قبل الانتخابات

ردا على دعوة السبسي : العريض يرفض تعديل الدستور قبل الانتخابات

ردا على دعوة رئيس الجمهورية اليوم الى تغيير الدستور قال  نائب رئيس حركة النهضة ، علي العريض في تصريح إعلامي ” إن الوقت ليس مناسبا الان لتعديل الدستور قبل الإنتخابات ويجب أن يكون بعد إستكمال الخماسية “، وذلك في تعليقه على الخطاب الذي القاه رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم بمناسبة الإحتفال بالذكرى 63 لعيد الإستقلال.

وأكد على هامش أشغال الندوة السياسية التي نظمتها الحركة حول الاستقلال والذاكرة اليوم الأربعاء، أن رئيس الجمهورية كان قد كلف لجنة بوضع مقترحات حول تعديل الدستور، فضلا عما تقدمت به عديد الاطراف في الغرض ، مشيرا الى أنه سيتم خلال الدورة التشريعية القادمة بلورة الكثير من المقترحات لمزيد احكام الدستور،وفق قوله.

كما اعتبر العريض أن رئيس الدولة ” لم يدع الى تغيير الدستور وإنما ارتأى بعد قرابة خمس سنوات من صدوره أنه يحوي عديد النقاط التي تستحق المراجعة، من ضمنها مزيد إحكام العلاقة بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية” ، ملاحظا ان العلاقة يجب ان تكون في اطار الدستور ويجب تلافي الغموض في حال وجوده.

وكان رئيس الجمهورية أكد في خطاب بمناسبة عيد الاستقلال اليوم الأربعاء 20 مارس 2019 ، أنّ الرئاسة أعدّت مقترحات لإدخال تعديلات على الدستور تفاديا لتأويلها، قد يتركها لمن سيخلفه.

وقال ”نحن اليوم في سنة إنتخابية، ولابد ّمن إعادة فهم الدستور والتفكير في تعديل بعض فصوله .. ونحن نقبل كل القراءات من جميع الأحزاب حتى التي تلك التي تحمل مرجعية إسلامية”.

وتابع ” لسنا من صاغ الدستور الذي شهد العالم بأنّه من أحسن الدساتير… وضمن المساواة بين المرأة والرجل ومسألة المساواة في الميراث تدخل في هذا الاطار”.

واعتبر الباجي قايد السبسي ”أنّ فصول الدستور آمرة على الدولة والدولة يمثّلها رئيس الجمهورية الضامن لاحترام الدستور، حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة