Accueilالاولىلا تعامل امرأتك كما تعامل سيارتك

لا تعامل امرأتك كما تعامل سيارتك

من بين الأوضاع القائمة التي يزداد رافضوها يوما بعد يوم، وضعية المرأة في العالم العربي، وقيود العادة والمصلحة التي تُجدِّدُ شرعية التمييز ضدّها، وتَوَهُّمِ حقّ التحكّم في مصيرها وعدم الاعتداد برأيها.

الفنان المغربي  “بو يوسف” اختار انتقاد الأوضاع السلبية المفروضة على المرأة في مجموعة من الدول العربية عبر عمل فنّي باللغتين العربية والإنجليزية سمّاه “مواصفات غطاء السيارة الصحيح”، استلهمه من قصّة أخبره بها أحد أصدقائه الذي قال له أبوه: “عامل امرأتك مثلما تعامل سيارتك”.

“السينما-غراف”؛ أي الصورة المتحرِّكة، التي اختار عرضَها “بو يوسف” خلال النسخة الـ 13 للحدث الفني الأبرز بالساحة الفنية الإقليمية، الحديثة والمعاصرة، “آرت دبي”، تُظهِر سيارة مغطّاةً بالكامل بغطاء أسود يحرِّكُ أسفلَهُ هواءٌ خفيف دون أن يكشف شيئا منها.

وأرفق الفنّان هذا العمل بملصق إرشادي يعدّد ضوابطا يجب أن تتوفّر في “غطاء السيارة الصحيح”، فعليه أن: “يغطّي السيارة بأكملها، وأن يكون واسعا، وأن لا يكون شفافا، وأن لا يشبه غطاء الآلات الأخرى، وأن لا يكون مزخرفا، وأن لا يكون معطّرا، وأن لا يجذب الأنظار”.

الملصق الإرشادي حول ضوابط غطاء السيارة الصحيح يستبطن فكرة مفادها أن هذا “الغطاء الصحيح” يجب أن لا يُعرَف عند استعمالِه لونُ ما يغطّيه، أو مميِّزاته، وأن يترُكَ فكرة واحدة هي أن ما يُغطّى “سيارة” لا أقل ولا أكثر.

عبر هذا العمل اختار بو يوسف إظهار مدى الظّلم الذي يواجه المرأة، وذاتَها، وشخصيَّتَها؛ أي تفرُّدَها، بسبب أفكار ترى أن أحسن ما يمكن إلباسُها إيّاه هو ما يُعسِّر تمييزَهَا عن غيرِها، بجعلِها “امرأة فقط”؛ فالسيارة التي تُغطّى عندما لا تكون لنا حاجة بها آلةٌ جامدة وظيفتُها تقنية يُشغّلُها “مالكُها” متى شاء، ويقودها يمنة ويسرة، ويركنها جانبا عندما تُنهِي دورَها، ليعودَ ويجدها قابعة في مكانها، وبالتالي يكون من تحصيل الحاصل أن تغطّى كما يريد صاحبها لكي لا تُبْدِيَ ما يمتلكه “هو وحده”.

واختار الفنان بو يوسف وضع ناظرِ عملِه الفنّي أمام هذا الظلم الصارخ؛ فالظنُّ بحقّ امتلاك الآلة وما يقتضي ذلك من علاقة تربط “المالك بالمملوك” شيء، بينما اعتقاد “امتلاك إنسانة”، ملكيّةً جماعية قابلة للتفويض، شيءٌ آخَرُ تماما؛ وهذا هو أصل المشكل الذي يجعل مجموعة من الناس يظنّون أن بإمكانهم “تغطيتها بأكملها”، بغطاء “لا يكون شفافا”، و”لا يشبه غطاء الآلات الأخرى”، و”لا يكون معطّرا”، حتى لا تجذب الأنظار إلى ما لا يمتلكه الآخرون، مختصرين بذلك وجودها وتفرُّدَها في جسد له مُلّاكه.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة