Accueilالاولىالعيادي : أغلبية الممتنعين عن التصريح بمكاسبهم من الأحزاب والجمعيات

العيادي : أغلبية الممتنعين عن التصريح بمكاسبهم من الأحزاب والجمعيات

قال محمد العيادي عضو الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أن  الهيئة انطلقت منذ صدور القانون  المتعلق بالتصريح على المكاسب في استقبال التصاريح خاصة وأنه ألزمه بالعدد الكبير من المصرحين مضيفا بأنه لا توجد  ميزانية خاصة بتلقي التصاريح. ” قمنا بجميع التدابير بحماية المعطيات الشخصية مع المعنيين بالأمر وقد قام 131  -ألف و904 شخص  بالتصريح بمكاسبهم وهو عدد هام ومحترم وهذه تجربة ناجحة وموفقة.

العيادي قال  في حوار مع الاذاعة الوطنية ضمن برنامج البلاد اليوم ان هناك   بعض الفئات لم تفهم أنها مشمولة بالتصريح كما أن أكثر الفئات التي لم تصرح بمكاسبها تلك  تنتمي للجمعيات والأحزاب السياسية وقد قمنا بمراسلة 14 ألف جمعية وطالبناها بمدنا بقائمة  المنتسبين اليها  – المراسإلى العيادي قال انه الى حد اليوم  وجهت الهيئة حوالي 5000 ألف تنبيه شخصي “و غايتنا الأولى هو الامتثال للقانون وليس العقوبات.كما أننا لم نتعود على التصريح بالمكاسب وبالمصالح حين نكون في موقع قيادي. -قبل الصائفة سنقوم بتسليط العقوبات الخاصة بالاقتطاع وبإحالة بعض الملفات على القضاء.

من جهة اخرى وحول قضايا الفساد قال العيادي أن  الهيئة أحالت منذ سنة 2016 544 ملف إلى القضاء ولم يتم النظر إلا في 6 بالمائة منها كما أسندنا 55 قرار حماية للمبلغين عن الفساد.مشيرا الى انه وقع تهويل الأمر في الكشف عن بعض المبلغين عن الفساد.

وحول المساعدات التي تتلقاها الهية قال العيادي ” الهيئة لا تتعاون فقط مع الجانب الأمريكي ونحن نأخذ هبات دون شروط. كما نتعامل مع الجانب الكوري والاجانب الأممي . بالنسبة لأمريكا يوجد مشروع دعم ب20 مليون دولار لكل هيئات المراقبة وليس هيئة مكافحة الفساد فقط.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة