Accueilالاولىمديرة قسم العربية بكلية الأداب بمنوبة تكشف تفاصيل ما حدث اليوم

مديرة قسم العربية بكلية الأداب بمنوبة تكشف تفاصيل ما حدث اليوم

في توضيح موجه للرأي العام حول ماجد اليوم بكلية الأداب بمنوبة قالت زهية جويرو مديرة قسم العربية بكلية الآداب بمنوبة ”

أود أن أوضح أمرا للرأي العام حول ما جاء في البيان اي بيان حركة النهضة  بشأن مسؤولية المجلس العلمي وسائر هياكل الكلية حول ما حصل اليوم”

من التقاليد الراسخة بهذه المؤسسة احترامها للحريات الأكاديمية ودفاعها المستميت عنها في سنوات الجمر، وعملا بهذا المبدأ وثقة في الالتزام العام بهذا المبدأ الذي جرى به العمل دون أن يشهد خرقا، لا يتدخل أي طرف في مراقبة الأنشطة الأكاديمية للهياكل  العلمية من وحدات ومخابر بحث وأقسام ولم تعرف الكلية سابقة من هذا النوع ولم يتدخل المجلس العلمي لمراقبة الأنشطة وبالأحرى لمنعها. ولكن لاحظت شخصيا ، كما لاخظ غيري، منذ السنة الفارطة وخلال ندوة عقدتها وحدة البحث نفسها نوعا من “التوظيف” و”التوجيه” سواء في المواضيع أو في المشاركين ورغم ذلك ظللنا على المبدأ بما تقتضيه حرية البحث وحرية النشاط العلمي، فإذا بالأمر يستفحل هذه السنة وفوجئ أعضاء تابعين للوحدة نفسها كما فوجئنا بالموضوع فلا القسم الذي يفترض أن وحدة البحث هذه تابعة له أعلم به أو دعي أعضاؤه بشكل علني إلى المشاركة كما جرى به العمل في تقاليد الكلية . كما فوجئنا بالتنظيم الذي لا يخضع للضوابط العلمية من جهة اللجنة العلمية التي يفترض أن تقيم الأعمال المشاركة ومن جهة لجنة التنظيم وهي نفسها تقريبا اللجنة العلمية، ومن جهة المشاركين مع وحدة البحث في التنظيم، وبالرغم من ذلك لم تتعرض الندوة إلى أي مضايقة والإعلام بها منشور في كل أرجاء الكلية مثلما هو معمول به في كل الندوات حتى فوجئنا اليوم مرة أخرى بحضور أطراف ليس لها أي صفة ذات صلة . وفي وضع متوتر بطبيعته بسبب الإضراب المتواصل منذ فترة حصل ما حصل.
إذن كفى من التباكي على الحريات الأكاديمية فلن يدافع عنها ولن يعلمنا إياها من ديدنهم تكفير المخالف ” 

وأصدرت  حركة النهضة بيانا  اليوم اكد فيه  أنّ مجموعة من الأشخاص اقتحمت قاعة المحاضرات أثناء تقديم ندوة علميّة دراسية وتعمدت إيقاف أشغالها والتهجم على المحاضرين من باحثين وأكاديميين وبعض الوجوه السياسية التي واكبت الندوة ومن بينهم العريض والجلاصي.

وأدانت حركة النهضة هذا “الاعتداء المجاني والهمجي بفضاء أسّس ليكون منارة للفكر وللحريات، كما استهجنت موقف بعض الأطراف التي تواطأت ووفرت مناخات ارتكاب هذه الجريمة بحق تونسيين وفضاء علمي وأكاديمي” وفق نصّ البلاغ.

كما دعت وزير التعليم العالي سليم خلبوس إلى فتح تحقيق حول هذا الاعتداء وتتبع المورطين فيه.

..

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة