Accueilالاولىانتهت الدورة البرلمانية و13 مطلب رفع حصانة بقيت معلقة

انتهت الدورة البرلمانية و13 مطلب رفع حصانة بقيت معلقة

انتهت يوم أمس الدورة البرلمانية قبل الانتهاء من المصادقة على عدد كبير من مشاريع القوانين التي ستبقى في الرفوف في انتظار البرلمان القادم

ولا يتوقف الامر فقط عند هذه المشاريع على أهميتها ولكن هناك ملفات اخرى تتعلق بمطالب لرفع الحصانة عن عدد كبير من النواب تعلقت بأغلبيتهم قضايا حق عام وشبهات فساد

يذكر ان وزير العدل محمد كريم الجموسي اعلن في جوان الماضي ومن داخل قبة البرلمان ان وزارة العدل لديها الآن 20 ملفا بخصوص رفع الحصانة عن 13 نائبا، وطلب من لجنة النظام الداخلي مدّ الوزارة بالملفات التي لم ترد عليها عن طريق وزارة العدل، ليصبح مسارها قانونيا، مؤكدا في هذا السياق أن الوزارة مجرد همزة وصل بين البرلمان والقضاء.

من جهته قال شاكر العيادي لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية أن لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الإنتخابية ورد عليها منذ بداية هذه الدورة البرلمانية، أربعة ملفات لرفع الحصانة، ثلاثة منها تهم نائبا واحدا.
   وأوضح أن ملفات رفع الحصانة، سواء الموجودة لدى وزارة العدل أو عند اللجنة، تتعلق في جزء كبير منها بشكايات تهم الحق العام وليست شبهات فساد كما يُروّج له.
 يذكر أن الفصول من 28 إلى 33 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب، نظّمت عملية رفع الحصانة عن النواب. ونص الفصل 28 على أنه “يتمتع عضو مجلس نواب الشعب بالحصانة، طبقا لأحكام الفصل 68 من الدستور، ويمكن للنائب المعني عدم الإعتصام بالحصانة”. 

وحسب القانون الجاري به العمل فان النائب يبقى متمتعا بحصانته الى حين يتم تنصيب المجلس النيابي الجديد

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة