Accueilالاولىتصنيف جديد: تونس تغيب عن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم

تصنيف جديد: تونس تغيب عن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم

غابت الجامعات التونسية عن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم ضمن تصنيف جديد صادر عن المؤسسة الشهيرة في مجال الدراسات والبحوث “تايمز هاير إيديوكايشن”.

تقرير Times Higher Education يصنف المؤسسات الجامعية بناء على فئات خمس كبرى، هي: “جودة التعليم”، و”البحوث”، و”المصادر المذكورة في الأطروحات والبحوث”، و”نسبة المشاركة الدولية”، وأخيراً “قدرة الجامعات على الإسهام بالتطور الصناعي”.

دولياً وكعادتها دائماً، تصدرت جامعة أوكسفورد البريطانية ترتيب اللائحة، بحصولها على 95.4 نقطة، متقدمة بذلك على 1400 جامعة من 92 بلدا. كما احتكرت الجامعات البريطانية والأمريكية ترتيب أول أفضل 10 جامعات في لائحة مجلة “تايمز هاير إيدوكايشن”.

وعلى المستوى العربي، حافظت المملكة العربية السعودية على المرتبة الأولى، حيث تصدرت جامعة الملك عبد العزيز قائمة الأفضل عربياً، كما أنها المؤسسة التعليمية العربية الوحيدة التي ورد ذكرها في خانة أفضل “201-250” جامعة في العالم.

وحلت جامعة الفيصل السعودية أيضا في المرتبة الثانية عربيا ضمن فئة “251-300″، يليها جامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين، والتي حققت تقدما مقارنة بتصنيف السنة الماضية، حيث حلت في فئة “301-350”.

وفي فئة “351-400″، جاءت كل من جامعة خليفة في أبوظبي، والتي سجلت تراجعا عن السنة الماضية، ثم الجامعة الأمريكية في بيروت، متبوعة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. أما جامعة قطر، فجاءت ضمن فئة “401-500″، وفي المجموعة نفسها جامعة المنصورة وجامعة أسوان بمصر.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة